قائمة الموقع

الزراعة تحذر المزارعين من موجة صقيع

2012-11-29T12:46:11+02:00
غزة – الرسالة نت

أوصت وزارة الزراعة بغزة  المزارعين باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة تحسباً لحدوث موجات من الصقيع خلال الفترة القادمة حيث يبدـأ موسم الشتاء.

وتوقعت الوزارة حدوث الصقيع الإشعاعي في "الليالي الشتائية الصافية بالإضافة إلي احتمالات حدوث الصقيع الناتجة عن الكتل الهوائية الباردة.

وطالبت في بيان لها المزارعين الفلسطينيين بأخذ كافة التدابير اللازمة لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزروعاتهم.

وأوضحت أن طواقمها على استعداد تام لتقديم كافة أشكال المساعدة والإرشاد للمزارعين، داعية إياهم إلى إتباع الإرشادات الوقائية في التعامل مع موجات الصقيع.

كما دعت المزارعين إلي مراجعة موقعها الالكتروني أو التواصل مع المهندسين الزراعيين في الوزارة.

وقدمت في بيانها بعض الإرشادات للحد من أضرار الصقيع في مزارع الخضار، مشيرة إلى أنه قبل حدوث الصقيع وبعد سماع النشرة الجوية ينصح بري النباتات، أما في حال حدوث الصقيع ينصح استخدام الرشاشات فوق النباتات.

وبينت طرق الحد من أضرار الصقيع في البساتين، وذلك من خلال إزالة الأعشاب وتغطية سطح التربة تحت الأشجار بالقش أو النشارة، إضافة إلى لف جذوع الأشجار والغراس الحديثة بالخيش.

وأكدت على أهمية تنظيم عملية الري وعدم إعطاء ريات زائدة عن الاحتياج، حيث أن ذلك يعطي نموات جديدة غضة لا تتحمل الصقيع مع التأكيد على زراعة أصناف تتحمل الصقيع.

وشددت الوزارة على تأخير تقليم الأشجار في المناطق التي تتعرض للصقيع إلى ما بعد حدوث الصقيع، حيث يتم قطع الفروع والأغصان اليابسة من الأشجار التي تأثرت بفعل الصقيع ثم تربية أفرع هيكلية جديدة وتقوية الأشجار التي تأثرت بالصقيع, وذلك باستخدام الأسمدة الورقية خلال 3- 4 سنوات.

اخبار ذات صلة