قائمة الموقع

مصر والأردن يتوصلان لاتفاق بشأن الغاز والعمالة

2012-12-20T16:45:41+02:00
رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور ونظيره المصري هشام قنديل
الرسالة نت- وكالات

شارك رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور ونظيره المصري هشام قنديل في اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة في دورتها الثالثة والعشرين التي عقدت بمقر رئاسة الوزراء وسط العاصمة عمان اليوم.

ووقع النسور وقنديل محضر اجتماعات الدورة الثالثة والعشرين للجنة العليا المشتركة الأردنية المصرية، والذي تضمن التعاون في مجال الطاقة، مؤكدين اهمية توريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الاردن وفقاً للاتفاقيات الموقعة والنافذة.

وأكد الجانب المصري أنه سيحافظ وبشكل مرن على توريد الغاز للأردن بانتظام ووفقا للكميات التعاقدية.

وتستورد الأردن 80% من احتياجاتها من الغاز المصري لإنتاج الكهرباء طبقا لاتفاق وقع في 2004 وبدء تنفيذه في 2005.

 وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد أكد في تصريحات سابقة مطلع الأسبوع الجاري أن بلاده تتسلم من مصر40 مليون قدم مكعب يوميا تشكل حوالي 16% من الكميات المتعاقد عليها، وأنه طلب من مصر تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها بين الحكومتين المصرية والأردنية وتنص على توريد 2.4 مليار متر مكعب سنويا بما يقارب 240 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

من جهته وافق الاردن على أن يتم الإعلان عن فترة تقنين أوضاع العمالة المصرية في الأردن لمدة 60 يوما، بحيث يتم استيفاء رسم تصريح العمل الجديد بالإضافة إلى رسم تصريح لسنة سابقة فقط بغض النظر عن المدة التي قضاها في المملكة، وأن تحتسب رسوم السنة السابقة وفق المهنة المدونة في آخر تصريح عمل حصل عليه، وعلى أن تشمل فترة التقنين العمال الذين صدر بحقهم قرارات تسفير ولم تنفذ، والعمال الذين دخلوا المملكة لغير قصد العمل.

ووصل قنديل وبصحبته وزيرا البترول والقوي العاملة، إلى عمان اليوم الخميس في زيارة رسمية من المقرر أن يقابل خلالها الملك عبدالله الثاني.

وكالة الأناضول

اخبار ذات صلة