محادثات مصرية "إسرائيلية" جديدة بشأن غزة

صورة رمزية
صورة رمزية

الرسالة نت- وكالات

أكد مسؤول حكومي "إسرائيلي" أن بلاده ومصر تجريان مباحثات هادئة وخلف الكواليس، من شأنها أن تؤدي إلى مزيد من تخفيف القيود على قطاع غزة، وفي نفس الوقت تمنع إعادة تسليح سريع لحركة المقاومة الإسلامية حماس وفصائل المقاومة، وفق قوله.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن المسؤول قوله: "إن "إسرائيل" تعتقد أن هناك عدداً من العناصر الحاسمة في ضمان استمرار الهدوء في جنوب البلاد، وأضاف أن العنصر الأول يتمثل في منع إعادة تسليح حماس، متابعا "حماس بقدرات ضئيلة أمر من شأنه أن يقلل احتمالات اندلاع جولة عنف أخرى".

وأضاف المسئول "إسرائيل تدرك أن تخفيف القيود على غزة، وهو الأمر الذي اعترف بأنه يحدث في هدوء، سيمدد فترة وقف إطلاق النار".

وأردف أن إسرائيل مهتمة بقوة بإجراء حوار جاد مع النظام الجديد في مصر وأنه "إذا ما مضينا قدماً إلى الأمام بشأن القضايا المدنية في غزة، نستطيع أن ندعم وقف إطلاق النار ونتواصل مع المصريين بطريقة إيجابية، وهذا في حد ذاته سيكون مفيدا".

وزعم أنه برغم المباحثات، فإن الردع العسكري "الإسرائيلي" مازال العنصر الأهم في تأمين الهدوء.

يشار إلى أن "إسرائيل" شنت عملية "عامود السحاب" (14- 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي) على قطاع غزة، وخلفت 190 شهيداً واكثر من 2000 جريح، وانتهى العدوان بالتوصل لتهدئة بوساطة مصرية وفق الشروط التي حددتها فصائل المقاومة الفلسطينية.

العربية نت

البث المباشر