الدولار والذهب والفضة في أدنى مستوياتها منذ شهور

الرسالة نت- وكالات

سجل الدولار الأمريكي، ومعه كل من الذهب والفضة، انخفاضات حادة خلال اليومين الماضيين، مخترقين مستويات لم يلامسوها منذ عدة شهور، وذلك بالتزامن مع شيوع الآمال بانفراج بشأن "الهاوية المالية" في الولايات المتحدة، وهو ما فتح شهية المستثمرين للدخول في الأسواق ذات المخاطر العالية كالأسهم والسندات، والخروج من أسواق "الملاذات الآمنة".

وهبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى له أمام اليورو الأوروبي منذ مايو/أيار الماضي ليرتفع سعر صرف اليورو عن مستوى 1.32، وهو السعر الذي لم تشهده الأسواق منذ سبعة شهور، ليقترب اليورو بذلك من إنهاء العام 2012 على ارتفاع إجمالي أمام الدولار بلغت نسبته 1.3%.

أما الذهب فسجل أدنى مستوى له منذ آب/ أغسطس الماضي خلال تداولات الخميس ليهبط إلى ما دون مستوى 1645 دولاراً للأونصة الواحدة، فيما سجلت الفضة يوم الخميس أدنى مستوى لها في أربعة شهور عند مستوى 29.9 دولار للأوقية.

ويرجع الكثير من المحللين هذه الموجة من الهبوط إلى ارتفاع شهية المخاطرة عند المستثمرين بعد البيانات الإيجابية العديدة التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي، سواء ما يتعلق بنسبة النمو التي تجاوزت الـ3%، أو ما يتعلق بالتقدم في المباحثات بين الجمهوريين والديمقراطيين من أجل تجنيب الولايات المتحدة الانحدار إلى "الهاوية المالية" مع مطلع العام 2013.

لكن انخفاض الدولار الأمريكي بشكل خاص تأثر إضافة إلى هذه الأسباب بقرار الفيدرالي الأمريكي ضخ مزيد من السيولة في الأسواق في إطار موجة جديدة من "التيسير الكمي" من المفترض أن تتضمن ضخ ما يزيد على 45 مليار دولار أمريكي.

العربية نت

البث المباشر