قائمة الموقع

30 قتيلا وغارات جوية على ريف دمشق

2013-01-01T11:07:07+02:00
من اثار الدمار في سوريا (الأرشيف)
دمشق – الرسالة نت

قتل ثلاثون شخصًا في ريف حماة، فيما تعرضت مدينتا داريا ومعضمية الشام جنوب غرب دمشق صباح الثلاثاء - في اول ايام سنة 2013 - لغارات من طيران حربي تزامنت مع استمرار الاشتباكات في المنطقة، بحسب ما ذكر المرصد، والشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وقالت الشبكة السورية إن 30 شخصا قتلوا اليوم، "معظمهم ذبحا وحرقا" في بلدة معان بريف حماة منذ أسبوع وتم الكشف عن جثثهم اليوم، كما قتل 26 شخصا الثلاثاء معظمهم في حماة برصاص جيش النظامي، في حين استهدف الجيش الحر مبنى المخابرات الجوية في حرستا بريف دمشق بصواريخ محلية الصنع.

وحسب الشبكة السورية، فإن 26 شخصا قتلوا منذ صباح اليوم في سوريا معظمهم في حماة، وأفادت شبكة شام بأن اشتباكات درات صباح اليوم في المتحلق الجنوبي، أهم طرق العاصمة دمشق، وفي مدينتي زملكا وداريا.

 كما أفادت الشبكة بدوي انفجارات هزت المدينة، ولجأت قوات النظام لقصف بلدات بيت سحم والسبينة والذبابية، ما أدى إلى مقتل وإصابة أشخاص عدة.

من جانبه، قال الجيش الحر إنه استهدف مبنى المخابرات الجوية في حرستا بريف دمشق بصواريخ محلية الصنع، كما قصف مطار دمشق الدولي بقذائف الهاون.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان الطيران الحربي نفذ غارات على مدينتي داريا ومعضمية الشام والمنطقة الواقعة بينهما، وتعرضت هذه المناطق لقصف مدفعي "تزامنا مع اشتباكات عنيفة تدور في المنطقة اسفرت عن تدمير دبابة للقوات النظامية ومقتل وجرح عناصرها".

وتحدثت الهيئة العامة للثورة السورية عن "قصف عنيف" على المعضمية، موضحة ان "طائرات ميغ حربية شنت ثلاث غارات على المدينة".

وفيما اشار المرصد الى استمرار "محاولة القوات النظامية منذ اشهر فرض سيطرتها على كامل المنطقة" التي تشكل مدخلا الى العاصمة بالنسبة لمقاتلي المعارضة الذين يتجمعون فيها، ذكرت الهيئة في بريد الكتروني ان "دبابتين وعربتي بي إم بي من المتحلق الجنوبي باتجاه داريا لمعاودة محاولات الاقتحام".

من جهة ثانية، افاد المرصد السوري وناشطون عن قصف على الاحياء الجنوبية لدمشق القريبة من داريا للقصف.

في محافظة درعا، قال المرصد ان "اشتباكات عنيفة في تدور في اطراف بلدة بصر الحرير بين مقاتلين من عدة كتائب مقاتلة والقوات النظامية التي تحاول اقتحام البلدة من الجهتين الشرقية والغربية للبلدة".

واشار الى تفجير عبوة بحافلة صغيرة عند مدخل البلدة تسبب بمقتل وجرح تسعة عناصر من قوات النظام.

وقتل أمس الاثنين 134 شخصا في اعمال عنف في سوريا، بحسب المرصد الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته، على شبكة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا. والقتلى هم 57 مدنيا واربعون مقاتلا معارضا و37 عنصرا من قوات النظام.

اخبار ذات صلة