قائمة الموقع

كيف تحمي نفسك من انفلونزا الخنازير ؟

2013-01-07T18:53:31+02:00
مرضى في مستشفيات غزة (أرشيف)
الرسالة نت – أحمد المدهون

حالة من القلق والرعب سيطرت على المواطنين بعد انتشار فايروس (H1N1) المعروف بـ "إنفلونزا الخنازير" في مدن الضفة المحتلة، لكنه ازداد بعد اعلان وزارة الصحة بغزة اكتشاف 4 حالات مصابة المرض.

ويسود الترقب والتخوف أوساط المواطنين، من انتشار الفيروس "اللعين" في ظل الجهل التام بماهية الفايروس وأعراضه وطرق الوقاية والتعامل معه.

ومع إعلان الصحة في قطاع غزة، عن الحالات الأربع المصابة بالفايروس سارعت "الرسالة نت" لاستشارة طبيب مختص، حول أعراضه كيفية الوقاية منه.

د.فتحي مكي مدير التعليم المستمر بمستشفى الشفاء، دعا إلى عدم القلق من الفايروس، مؤكداً أنه يشبه -إلى حد كبير- الانفلونزا الموسمية وأن خطورته تنحصر على ضعاف المناعة.

وقال د. مكي في حديث مع " الرسالة نت":  "(H1N1) من الفيروسات المتوطنة، التي تتمكن من الأجسام ضعيفة المناعة"، مطالباً بتوخي الحذر والابتعاد عمن يشتبه بإصابتهم به.

وبيّن أن أعراض الفايروس تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة والسعال وفقد الشهية، مشددا على ضرورة الابتعاد عمن تظهر عليهم أعراض الفيروس وعدم احتضانهم أو تقبيلهم لأن العدوى تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق السعال أو العطاس.

ونصح باستخدام المناديل الورقية وإلقائها بالقمامة بعد استعمالها، إضافة إلى غسل اليدين بالماء والصابون، مبيناً أن غسلها يقضي على حوالي 70% من الفيروسات.

وأعلنت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية، اصابة أربع حالات بفايروس (H1N1) المعروف بمرض "إنفلونزا الخنازير" بينهم سيدتين، وكلهم من ذوي المناعة المنخفضة 

وحث مكي المصابين بالإنفلونزا على الابتعاد عن الأماكن المزدحمة والأماكن المكتظة تجنباً لنقل العدوى، ناصحا بالإكثار من شرب السوائل الدافئة والتغذية الجيدة للإنسان من الخضروات والفواكه الطازجة التي تساهم في مقاومة الفايروس وزيادة المناعة لدى جسم الانسان.

ودعا من يشعر بأعراض المرض –خصوصا من يعانون من ضعف المناعة– إلى التوجه لطبيب مختص؛ من أجل تلقي العلاج والتعليمات اللازمة مع الأخذ بعين الاعتبار النصائح السابقة.

وكان د.فؤاد العيسوي مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة، بين في تصريح وصل "الرسالة نت" أنه من الممكن إصابة أي شخص دون أي خطورة على حياته، ويمكن أن يصاب أي شخص بهذا الفيروس ويتعافى منه دون أن علمه.

وكان 14 مواطنا توفوا وأصيب 365 آخرين بعد إصابتهم بفيروس انفلونزا الخنازير في الضفة الغربية خلال الأسابيع الماضية.

يذكر أنه في عام 2009 تفشى فايروس أنفلونزا الخنازير في العالم، على شكل وباء وخلّف 17 الف حالة وفاة. 

اخبار ذات صلة