قائمة الموقع

تحركات "إسرائيلية" لمواجهة كيميائي سوريا

2013-01-28T17:49:21+02:00
القبة الحديدية (الأرشيف)
القدس المحتلة – الرسالة نت

بعد أن هدأت حمى الانتخابات في (إسرائيل)، عادت القضية السورية لتحتل حيزا واسعا من أخبار وتحليلات كتاب الصحف الإسرائيلية، لكن بمزيد من القلق هذه المرة وتحديدا حول مصير وكيفية التعامل مع السلاح الكيميائي السوري.

وتحدثت صحف اليوم عن تنسيق أميركي-إسرائيلي، وسلسلة اجتماعات وتحركات لقيادات سياسية وعسكرية إسرائيلية ونشاط للطائرات، مما يثير تساؤلات بشأن أهداف التحركات الجارية وما تخبئه الأيام القادمة.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن بطارية القبة الحديدية التي نصبت في منطقة حيفا هي مجرد واحد من سلسلة مؤشرات تدل على التوتر الأمني المتصاعد على الحدود الشمالية لـ (إسرائيل).

وأشارت الصحيفة إلى أن التخوف الأساس هو من تسريب السلاح الكيميائي أو أي سلاح إستراتيجي آخر من سوريا إلى حزب الله، وهو ما شأنه أن يغير ميزان القوى في الشرق الأوسط.

وتحدثت الصحيفة عن تنسيق أميركي (إسرائيلي) حول سوريا، موضحة أن السفير الأميركي في (إسرائيل) دان شبيرو استدعي صباح أمس إلى مشاورات عاجلة في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة، حيث تطرق نتنياهو إلى إمكانية تسريب السلاح والتهديدات الإيرانية باعتبار عملية عسكرية ضد سوريا إعلان حرب.

وأشارت يديعوت إلى "حركة شديدة" في القيادة السياسية، حيث ناقش رئيس الوزراء كيميائي سوريا مع قادة عسكريين كبار، فيما اجتمع المجلس الوزاري المصغر لنفس الغرض، وقدم وزير الدفاع إيهود باراك، الذي يشارك في مؤتمر دافوس، موعد عودته إلى البلاد.

وتابعت الصحيفة أن حركة يقظة واستثنائية لوحظت نهاية الأسبوع الماضي للطائرات القتالية في الحدود الشمالية، لافتة إلى أن مثل هذا النشاط لا يتم في أيام الجمعة والسبت إلا في حالات الطوارئ.

وذكرت الصحيفة أن بعض رؤساء السلطات المحلية في الشمال أصدروا منذ الآن تعليماتهم للمسؤولين عن الملاجئ للاستعداد لأي تطور.

الجزيرة نت

اخبار ذات صلة