قتيل وعشرات الجرحى حصيلة "جمعة الخلاص" بمصر

جانب من الإشتباكات في مصر
جانب من الإشتباكات في مصر

القاهرة – الرسالة نت

أعلنت وزارة الصحة المصرية اليوم السبت أن حصيلة الإصابات على خلال اشتباكات الجمعة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدة محافظات بلغت ٩١ حالة، بالإضافة إلى قتيل فى محيط قصر الاتحادية.

وقالت الوزارة إن عدد الإصابات في محيط قصر الاتحادية بلغت ٦٢ حالة. كما قتل شخص يُدعى محمد حسين قرنى (٢٣ عاما) بطلق ناري بالصدر والجبهة.

وسُجلت 20 إصابة في ميدان التحرير وثمانية في محافطة كفر الشيخ.

وتسود حالة من الهدوء محيط قصر الاتحادية الرئاسي في مصر بعد احتجاجات تخللتها أعمال عنف واشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن استمرت حتى الساعات الأولى من صباح السبت.

ويقوم عمال النظافة بتنظيف المنطقة من بقايا الزجاج والحجارة وآثار قنابل المولوتوف.

لكن موفد بي بي سي رامي جبر أفاد من إمام قصر الاتحادية بأنه لا تزال "هناك أعداد قليلة جدا من المتظاهرين في أماكن ليست بعيدة عن القصر الرئاسي".

وكان آلاف المتظاهرين تجمعوا الجمعة أمام القصر الرئاسي تلبية لدعوة جبهة الانقاذ الوطني المعارضة بتنظيم احتجاجات في مختلف انحاء مصر ضد الرئيس محمد مرسي، فيما أطلق عليه "جمعة الخلاص" .

ووجهت جبهة الانقاذ المعارضة، التي تضم عددا من الأحزاب والحركات المعارضة، انتقادات لطريقة تعامل قوات الشرطة مع المتظاهرين.

وطالب المتحدث الرسمي باسم الجبهة خالد داوود وزير الداخلية بالاستقالة فورا، محذرا إياه "التورط في خدمة فصيل بعينه على حساب الشعب المصري".

لكن مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية عصام حداد أكد في بيان أن " ما حدث الجمعة في محيط ميدان التحرير وقصر الاتحادية وغير ذلك من اعمال متفرقة في الاسماعيلية والفيوم، واستخدام للمولوتوف والأسلحة النارية، لا يعد تعبيرا عن مواقف سياسية وانما بالأحرى أعمال إجرامية".

"العنف والفوضى مرشحان للاستمرار ما لم ينصت الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين إلى مطالب الناس."

وشدد الحداد على ان رئاسة الجمهورية لن تتهاون إزاء أية اعتداءات على الاشخاص أو الممتلكات، معتبرا ان الشرطة تعاملت مع هذه الاحداث في اطار من ضبط النفس.

 BBC عربي

البث المباشر