قائمة الموقع

الميزان : الاحتلال قتل ثمانية أشخاص الشهر الماضي

2010-02-02T15:11:00+02:00

غزة- الرسالة.نت

أصدر مركز الميزان تقريراً موجزاً حول الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة خلال شهر كانون الثاني (يناير) 2010.

وأظهر التقرير استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة، من خلال استمرار أعمال القتل وإطلاق النار التي تسببت في قتل (8) فلسطينيين من بينهم طفل واحد، وجرح (5) آخرين؛ واستمرار الاعتداءات الموجهة ضد الصيادين، وحرمانهم من تجاوز الأميال الثلاثة، بما في ذلك اعتقالهم والاستيلاء على مراكبهم حيث يشير التقرير إلى اعتقال (7) صيادين والاستيلاء على قاربي صيد، بالإضافة إلى عمليات إطلاق النار المتكررة خلال الشهر.

وبحسب التقرير فقد استمرت الممارسات الهادفة إلى فرض منطقة أمنية عازلة، أعلنت قوات الاحتلال أنها تبلغ 300 متراً على امتداد حدود القطاع فيما وصلت إلى حوالي 1000 م على أرض الواقع؛ وفتح سد وادي غزة وترك المياه تندفع نحو القطاع دون تحذير مسبق ما ألحق أضراراً (78) منزلاً سكنياً بشكل جزئي. هذا بالإضافة إلى ثلاثة منازل أخرى تضررت جراء أعمال القصف الإسرائيلي من بينها منزلين دمرت كلياً.

كما يتناول التقرير عمل المعابر وحجم الحركة التي شهدتها خلال الفترة التي يغطيها التقرير.

وفي خاتمة التقرير جدد مركز الميزان مطالبته المتكررة للمجتمع الدولي بضرورة التحرك العاجل والفاعل لوقف انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ، والعمل على تطبيق العدالة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وملاحقة مجرمي الحر الإسرائيليين ومن أمروا بارتكاب هذه الجرائم وتقديمهم للعدالة.

وشدد على ضرورة إنهاء حالة الإفلات من العقاب التي ميزت سلوك المجتمع الدولي تجاه انتهاكات حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 

اخبار ذات صلة