قائمة الموقع

الشارقة: "منتدى الاتصال" يستضيف نخباً عالمية

2013-02-10T14:14:21+02:00
جانب من الإستضافة
غزة – الرسالة نت

أعلن مركز الشارقة الإعلامي عن استقطاب منتدى الاتصال الحكومي  في دورته الثانية الذي  يعقد  برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نخبة من كبار الشخصيات السياسية والإعلامية والأكاديمية من  قادة الفكر والرأي من جميع أنحاء العالم، إلى جانب عدد كبير من مسؤولي الاتصال الحكومي في دولة الإمارات وخارجها.

ومن أبرز ضيوف منتدى الاتصال الحكومي 2013، الذي ينظمه مركز الشارقة الإعلامي في "اكسبو الشارقة" رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، والسيد كوفي أنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة، ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية لدولة الامارات العربية المتحدة، والسيد عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدولة العربية، والسيد أندرو يونغ، السفير الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، والسيد جيم ماسينا، مدير حملة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الانتخابية لعام 2012، والسيدة كولين هاريس، المستشارة الصحفية السابقة لصاحب السمو الملكي أمير ويلز، والأمير ويليام، والأمير هاري، والسيد غوردون جوندرو، المتحدث السابق لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، والسيد مارتن لوثر كينغ الثالث، الناشط في مجال حقوق الانسان والمجتمع.

ويضم المنتدى الذي سيعقد على مدار يومين، ١٠ فعاليات رئيسية مقسمة إلى ٤ جلسات حوارية وجلستي دراسة حالة وجلستي حوار خاص إلى جانب خطابين مؤثرين، كما يضم حوالي 40 متحدثا ومدير جلسة من عدد من الدول الخليجية والعربية والاجنبية.

وتتمحور جلسات منتدى الاتصال الحكومي 2013 حول وجوب التغيير في أسس الاتصال الحكومي اليوم من "الحديث إلى الجمهور" إلى "التحدث مع الجمهور"، وضرورة المرونة في هذه الأسس في ظل الحراك الذي يشهده العالم بشكل عام والعربي بشكل خاص.

وجرى اختيار المتحدثين من المجال السياسي والحكومي والإعلامي والاكاديمي وخبراء الاتصال الحكومي، ممن يتمتعون بخبرة واسعة في مجال الاتصال الحكومي ويضيف تنوعا وإثراء لجلسات المنتدى ومحاوره، ويساهم في تعميم تجاربهم العملية والشخصية على جمهور المنتدى.

ويلقي  رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان كلمة له خلال افتتاح فعاليات منتدى الاتصال الحكومي الثاني كما يلقي السيد كوفي أنان، الأمين العام السابق للأمم المتحدة كلمة أخرى  يتحدث خلالها عن تجربته في أروقة الأمم المتحدة، وخلاصة رؤيته لتطورات الأوضاع على الصعيد الإقليمي والعالمي، ودور الاتصال الفعال في إزالة الحواجز ووضع حلول جذرية للعديد من المشاكل والمعضلات.

ويسبق الكلمات جلسة الحوار الأولى، التي تم استحداثها في دورة هذا العام، إذ تم اختيار الشخصيات المتحدثة فيها اعتماداً على مساهمتهم الكبيرة في مناصرة قضايا التواصل بين الحكومات والجمهور من جهة، وبين الحكومات والحكومات من جهة ثانية، مع التطرق إلى التجربة الشخصية والعملية للشخصيات المشاركة بهدف مشاركة التجارب وتعميم الفائدة، وسوف يشارك كل من السيد عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدولة العربية، والسيد أندرو يونغ، السفير الأسبق للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، في هذه الجلسة حيث ستحاورهما الإعلامية نجوى قاسم من قناة العربية الفضائية.

وتحمل جلسات اليوم الأول عنوان: "هل تغيرت قواعد الاتصال الحكومي؟"، وتناقش الهيكل التأسيسي لوحدات الاتصال النموذجية في العالم، حيث تتلخص أسس الاتصال الحكومي في الملاحظة، والاصغاء، والتفاعل، والتخاطب والتواصل.

وتعقد الجلسة الأولى تحت عنوان "الحكومة والجمهور: وجهات نظر نحو انخراط متبادل" ويشارك فيها كل من روان الضامن، إعلامية بشبكة الجزيرة والتي حصلت على مجموعة من الجوائز العالمية لأعمالها ذات الطابع المتميز، ورائد برقاوي، مدير تحرير صحيفة الخليج، والذي له إسهامات ودراسات متنوعة في المجال الاقتصادي، وشارك وحاضر في عشرات المؤتمرات الإقليمية والعالمية، وجيلبيرت ضومط، مستشار ومدير شركة بيوند للإصلاح والتنمية، وغسان حجار، مدير تحرير جريدة النهار اللبنانية، ويدير الجلسة الإعلامية نعمة أبو وردة، من بي بي سي ورلد.

وتهدف هذه الجلسة إلى تحديد أفضل استراتيجيات الاتصال التي تعتمدها الحكومات اليوم في شتى أرجاء العالم، ومناقشة مدى فعالية بعضها للوطن العربي، وكيفية استشراف المستقبل من خلال ملاحظة ما يدور في الشارع، وتحديد الادوات الفعالة للاستماع إلى الجمهور والتواصل معه بشكل أكبر.

أما الجلسة الثانية والتي ستكون بعنوان "شبكة الاتصال الحكومي: تواصل فعال... خطاب موحد" سوف تناقش ما الذي يمكن أن تفعله الحكومات لغرس وتعزيز ثقافة الاتصال الاستباقي، وضرورة توافر برامج اتصال استراتيجية كافية لدى الهيئات والوزارات والمؤسسات الحكومية، وما هي الاستراتيجيات الأهم وأدوات الاتصال الفعال التي يمكن أن تعتمدها الحكومات لضمان التناغم الداخلي وتقديم رسالة وأجندة حكومية موحدة،  مع إيضاح كيفية دعم رسالة وأجندة اتصال موحدة للحكومة من خلال شبكات الاتصال الحكومية.

ويشارك في هذه الجلسة معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية في دولة الامارات العربية المتحدة، أول إمراة في الإمارات تتسلم حقيبة وزارية وذلك بعد توليها منصب وزيرة الإقتصاد في دولة الإمارات، واختارتها مجلة "فوربس 2010" الأمريكية ضمن أقوى 70 إمرأة في العالم، وصحيفة "وول ستريت" كإحدى أهم خمسين امرأة في العالم، ومها الخطيب، وزيرة السياحة والآثار السابقة في المملكة الأردنية الهاشمية وعضو مجلس أعيان سابق، وصاحبة الخبرة الواسعة في مجالات إعادة الهيكلة التنظيمية والسياسات العامة والتخطيط الإستراتيجي، ونورة الكعبي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، والرئيسة التنفيذية لهيئة المنطقة الإعلامية بأبوظبي، والتي اختيرت كأفضل رئيسة تنفيذية للعام 2012 من خلال جائزة الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط، وغوردون جوندرو، المتحدث السابق لمجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، ونائب رئيس "أبكو العالمية" في واشنطن، والخبير في إدارة الإتصالات المؤسسية والعلاقات الإعلامية والشؤون الحكومية، ويدير الجلسة الإعلامي تركي الدخيل، مقدم برنامج إضاءات في قناة العربية الفضائية.

وتتطرق الجلسة الثالثة التي ستعقد تحت عنوان "الاتصال في الحملات الانتخابية- دراسة حالة دولية" إلى التركيز على منظومة الاتصال في الحملات الانتخابية من خلال دراسة حملة الرئيس الامريكي باراك أوباما الانتخابية للعام 2012، وهي التي تعد واحدة من أكثر الحملات الانتخابية احتداما والأعلى كلفة حتى اليوم.

وستناقش الجلسة خفايا وكواليس الاعداد للحملات الانتخابية من خلال تسليط الضوء على استراتيجيات الاتصال، والرسائل الموجهة، والاتجاهات المبتكرة في استخدام وسائل الاتصال والتي كان لها الدور المحوري في وصول الرئيس الامريكي إلى سدة الرئاسة مجددا. إلى جانب ذلك، ستبحث الجلسة الدور المحوري الذي تلعبه وسائل الاعلام في التأثير او تشكيل الرأي العام، وذلك باستضافة كل من جيم ماسينا، مدير حملة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الانتخابية للعام 2012، وكولين هاريس، المستشارة الصحفية السابقة لصاحب السمو الملكي أمير ويلز، والأمير ويليام، والأمير هاري، صاحبة الخبرة العريقة في مجال إعداد وإدارة الاستراتيجيات الناجحة ويدير الجلسة رندة حبيب، مديرة مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وكالة الصحافة الفرنسية.

ويعقد ضمن فعاليات اليوم الأول للمنتدى ورشتا عمل على التوازي، الأولى بعنوان "الاتصال الرقمي... أكثر من مجرد تويتر وفيسبوك" والثانية بعنوان "العلاقة بين المؤسسات الحكومية ووسائل الاعلام" يشرف عليهما مجموعة من خبراء الاتصال في العالم، الذين سيطرحون العناصر الرئيسية التي يجب دمجها في هياكل الاتصال الحكومي، وما الذي يتعين على الحكومات أخذه بعين الاعتبار عند التواصل مع جمهورها، وصولاً إلى مناقشة العوامل الرئيسية المساهمة في إنجاح الاتصال الحكومي بشكل عام، وفي العالم العربي بشكل خاص. وستمثل ورش العمل فرصة لتدريب المشاركين على المهارات العملية المطلوبة للخروج بأدوات يمكنهم الاستفادة منها في عملهم اليومي ورؤيتهم الشاملة لاستراتيجية مؤسساتهم.

ويقدم ويدير ورشة العمل الأولى خالد أكبيك، مدير الإعلام الاجتماعي، والمرشح لجائزة "إيفي" لعمله الذي أنتجه في الأشهر الاثني عشرة الأخيرة في هذا المجال، فيما يقوم بإدراة ورشة العمل الثانية كل من فهد حسين، مستشار تنفيذي، اعلام twofour54، ومي عالم شهاب، استشارية إعلامية وتدريب، ومقدمة ومعدة برامج حوارية في الشؤون السياسية.

اخبار ذات صلة