قائمة الموقع

حل الدولتين غائب عن الفائزين بانتخابات إسرائيل

2013-02-11T21:40:59+02:00
موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس
الرسالة نت- وكالات

قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "إن أطروحة حل الدولتين غائبة عن الأحزاب الفائزة بالانتخابات الإسرائيلية الأخيرة".

وأضاف أبو مرزوق في ندوة نظمها مركز العلاقات العربية – التركية، بالعاصمة المصرية القاهرة مساء الاثنين" إن إسرائيل وضعت عدة شروط لدفع الحكومة الفلسطينية بغزة الاستجابة إلى شروطها لإنهاء الحصار وهي الاعتراف بإسرائيل والاتفاقيات المبرمة مع الاحتلال، ونبذ المقاومة المسلحة، وهو ما رفضته حماس جملة وتفصيلاً" .

وأوضح أن الحكومة "الإسرائيلية" القادمة سوف يترأسها حزب الليكود بمشاركة أحزاب أخري بما يؤهله من تشكيل الحكومة، وسوف تكون حكومة تآلفية لن تخرج بأي برنامج سياسي فعال مبشر في المنطقة، وأكد أن من يراهن علي وجود مفاوضات مع الإحتلال "الاسرائيلي" أو أطروحات جديدة متعلقة بالمفاوضات  خسر الرهان.

ولفت أبو مرزوق إلى أن أطروحة حل الدولتين غابت بمجملها عن فكر الأحزاب الفائزة في انتخابات الكنيست.

 يشار أن اللجنة الانتخابية المركزية في "إسرائيل" التي أشرفت على انتخابات الكنيست الـ 19 وجرت في الـ23 من الشهر الماضي، أعلنت عن فوز كتلة الليكود بيتنا التي يتزعمها رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو بـ 31 مقعداً في الكنيست (من اجمالي 120 مقعد) متقدمة على حزب "يش عتيد" (هناك مستقبل) الوسطي برئاسة يائير لابيد الذي فاز بـ 19 مقعداً.

وأشار نائب رئيس المكتب السياسي لحماس إلى أن اجتماعات المصالحة التي أجريت منذ أيام بين الفصائل الفلسطينية وحماس (في القاهرة) جرى الاتفاق فيها علي الاعتراف بمحمود عباس رئيساً للدولة والحكومة وتشكيل الحكومة من 19 وزيرا من التكنوقراط علي أن تكون مدتها 6 أشهر".

وبيّن أن مهام تلك الحكومة ستكون العمل من أجل عدة مهام أساسية أبرزها إتمام المصالحة وتهيئة الأجواء للانتخابات وإعادة إعمار غزة، وفك الحصار عنها، وتوحيد المؤسسات بين غزة والضفة، مشيرا إلى أن الجانب المصري الذي رعى المفاوضات تكفل بالجانب الأمني.

ونوه أبو مرزوق أنه جرى الاتفاق كذلك علي تشكيل لجنة مركزية لتعداد السكان بغزة ورفعه للرئيس قبل إجراء الانتخابات التشريعية، كما بدأت لجنة الحريات بحصر الاعتقالات ووصلت إلي وجود 20 فرد فقط معتقل في الضفة وأقل من ذلك بغزة حتي يناير/كانون الثاني الماضي.

واتفقت حركتا "فتح" و"حماس" في 17 يناير/ كانون الثاني الماضي في القاهرة على "صيغة توافقية" حول الملفات التي تضمنها اتفاق المصالحة الفلسطينية، ومنها تفعيل عمل لجنة الانتخابات المركزية، وبدء مشاورات تشكيل الحكومة، وأن تستأنف أيضا لجنتا المصالحة المجتمعية، والحريات العامة عملهم.

 فيما استؤنفت المفاوضات يوم الجمعة الماضي بالقاهرة في إطار اجتماعات "لجنة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية" والتي شهدت عددا من الخلافات بين الفصائل الفلسطينية .

وكالة الأناضول للأنباء

اخبار ذات صلة