أبو شكيان: 2012 كان عام المشاريع وأمامنا الكثير

الاعمار بغزة (أرشيف)
الاعمار بغزة (أرشيف)

الرسالة نت - المحافظة الوسطى-محمد بلّور

الضيوف لا ينقطعون عن مكتب رئيس بلدية مخيم النصيرات محمد أبو شكيان وعليه أن يستقبلهم بابتسامة عريضة ويرد على كامل استفساراتهم .

كل ضيف أو قل كل صاحب مسألة وشكوى يحتاج من أبو شكيان أن يسرد له القصة من البداية ليطلعه عمّا كان وما سيكون قريباً قبل أن يجمع شمائله وينصرف مفسحاً المجال لآخر مثله .

ورغم أن بلدية النصيرات أنهت العمل في كثير من المشاريع خلال السنة الماضية أهمها فتح الطرق ومحطات التحلية وشبكات المياه والصرف الصحي والمتنزه وغيرها, إلا أن أمامها الكثير أيضاً .

عام المشاريع

تكثّف العمل في بلدية النصيرات في الشهور الأخيرة فرأت بعض مشاريعها الهامة النور وأوشكت الأخرى على الانتهاء فيما ستدخل أخرى لا تقل أهمية حيز التنفيذ قريباً بتمويل المنحة القطرية وغيرها.

كانت سنة 2012 سنة جيدة بامتياز كما يصفها رئيس البلدية محمد أبو شكيان، وشهدت تنفيذ كثير من المشاريع المنوّعة والهامّة.

وأضاف:" أنشأنا السوق المركزي –سوق الاثنين الشعبي-وكذلك محطة تحلية بتكلفة 220ألف $ في بلوك k وغيرنا شبكة مياه كاملة في مخيم الجديد وحفرنا بئراً في مدينة الزهراء يخدم النصيرات" .

وكانت بلدية النصيرات أنهت قبل أيام العمل في محطة تحلية بئر تاج الوقار، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 600 كوب في اليوم وستخدم 3 مناطق وتكفي لحاجة 8000 نسمة.

وأقامت لتلك المناسبة حفلاً مقتضباً حضره مدير بلديات الساحل ممولة ومشرفة المشروع وعدد كبير من الوجهاء والمخاتير.

وألقت الحرب الأخيرة أعباءً ثقيلة على كاهل بلدية النصيرات التي نشطت مؤخراً لترميم الحفر والطرق المدمرة على طول المخيم.

عن ذلك أضاف:" طال الدمار 350 منزلاً وحصل أصحاب الهدم الكلي على 3000$ وأصحاب الهدم الجزئي على 2000$ والبقية على 1000$" .

متنزه النصيرات الوحيد

ويشارك أبو شكيان أحياناً في استقبال الوفود القادمة من الخارج، مؤكداً أن وزارة الأشغال هي من تتولى كل المشاريع منهم وتنسق مع وزارة الحكم المحلي .

وأكد  أن بلديته أنهت قبل أيام العمل في المتنزه الوحيد التابع للبلدية وسط مخيم النصيرات في أرض المفتي بمساحة 5200 متر مربع .

وقال إن تكلفة المتنزه حتى الآن بلغت 150 ألف$ وفرتها صندوق إقراض البلديات وتم تجهيزه بجهود ذاتيه من البلدية وسيتسلمه قريباً متعّهد سيكمل تجهيزه من حيث المرافق وألعاب الأطفال .

وكانت بلدية النصيرات قد أعلنت إطلاق العمل في الجانب الآخر من طريق البحر حيث تم رصف نصف الطريق خلال أسبوعين الذي يبلغ طوله 2 كيلو بتمويل من بكدار بقيمة مليون و200 ألف $ .

كما بدأ العمل التمهيدي لبناء أحواض الصرف الصحي غرب الوادي في مشروع تكلفته 2مليون و200ألف$ حيث بدأت الآليات تعمل على الأرض محضرةً للبناء .

عن ذلك أضاف: "سيكون مشروعا مؤقتا حال اكتماله طوال 5 سنوات ريثما ينتهي العمل في المحطة الرئيسة شرق البريج وسيمتد الخط الناقل لداخل البحر ليعود الوادي لطبيعته .

الخطة الاستراتيجية

قبل أيام عقدت بلدية النصيرات لقاءً هو الأول من نوعه مع المواطنين والمهتمين لإشراكهم في آمال ومشاريع البلدية.

وتحتفظ بلدية النصيرات بخطة استراتيجية من المهم أن تتوافق مع شروط المانحين لترى كثير من المشاريع النور.

وقال: "تواصلنا مع صندوق تطوير البلديات وسيكون هناك مشاريع ومكتب استشاري وكوّنا لجان من اجتماع ضم 200 فرد لإشراكهم في أولويات مشاريعنا بالنصيرات" .

وأوضح أن النصيرات بصدد تنفيذ وتقديم مشاريع ثقافية وصحية واجتماعية وغيرها ستكون عبر توسيع القاعدة وإشراكها لتكون المسئولية جماعية .

طموحات قريبة

وحول طموحات 2013 أكد أبو شكيان أن هناك مشاريع كبيرة بدأت عبر المنحة القطرية منها استكمال تعبيد شوارع بعرض 20 متر مثل شارع أبو بكر الصديق وصولاً لمنطقة أبراج عين جالوت .

وتابع: "سيصل الشارع حتى المنطقة الفاصلة بين الزوايدة والنصيرات أما الثاني سيبدأ من مدخل النصيرات الثاني على شارع صلاح الدين واسمه ش عمر بن الخطاب بعرض 20 متر  تكلفتهم حتى الآن 2 مليون و200 ألف $" .

ومن المرتقب أن تشيّد محطة تحلية بقيمة 900ألف$ توزع مياهها بواقع يوم لكل منطقة مياه مفلترة .

وأضاف: "نحن الآن بصدد تنفيذ مشروع بناء خزان 4000كوب بتكلفة 800ألف$ وخزان آخر سعته 3000 كوب بين المغراقة والنصيرات" .

وحول مشروع  المولدات الكهربية الكبيرة التي بدأت تنتشر في محافظة الوسطى قال أبو شكيان إنها تخص المستثمرين وليس للبلدية أي علاقة بها .

وأضاف: "قمنا بإيقاف المشروع لأنه خطر على المواطنين ووجهنا المستثمر لشركة الكهرباء والدفاع المدني للحصول على الموافقة لكن التمديدات غير صحيحة وخاطبنا المستثمر بذلك فالمستثمر يتحمل كامل المسئولية" .

ويرى أبو شكيان أن أولويات العمل في الشهور المقبلة، ستنصرف نحو الصرف الصحي والطرق والآبار وشبكات المياه .

البث المباشر