قائمة الموقع

45 مليار دولار استثمار إماراتي بباكستان

2013-02-17T16:50:50+02:00
الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان
الرسالة نت- وكالات

قال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مجموعة أبوظبي، إنه يعتزم إنفاق 45 مليار دولار خلال ما يصل إلى 15 عاما على مشروع عقاري في كراتشي يروج له في باكستان على أنه أكبر استثمار أجنبي في تاريخ البلاد.

وذكر الشيخ نهيان أن خطط الاستثمار التي قال شريكه في الأعمال بباكستان الجمعة إنها تشمل أعلى مبنى في العالم، مازالت في مرحلة مبكرة للغاية.

وأضاف أن شركة "الظبي للمقاولات" المملوكة له وقعت مذكرة تفاهم مع قطب القطاع العقاري الباكستاني مالك رياض حسين لبناء عقارات سكنية على جزيرة في كراتشي.

وأوضح  الشيخ نهيان لوكالة "رويترز" الأحد, على هامش معرض لصناعة الدفاع في العاصمة الإماراتية "وقعنا مذكرة تفاهم لكن ينبغي القيام بكثير من الدراسات".

ولم يذكر الشيخ نهيان الذي يشغل أيضا منصب وزير التعليم العالي بالإمارات تفاصيل عن مصادر تمويل المشروع الضخم لكنه قال إنه يمكن تنفيذه من خلال قروض أو سيولة.

ومجموعة أبوظبي التي تستثمر في الأسواق الناشئة لديها بالفعل استثمارات كبيرة في باكستان من بينها بنك الفلاح ووارد تليكوم والراضي للرعاية الصحية ووتين تليكوم.

وتشتهر كراتشي المركز التجاري للبلاد بالجرائم العنيفة التي تودي بحياة العشرات يوميا وانتشار حالات الخطف وتداعي البنية التحتية.

ووفقا لبيان صحفي فإن الصفقة تشمل خطط بناء نموذج مصغر لعجائب الدنيا السبع وأعلى بناية في العالم ومدينة رياضية وأخرى تعليمية وطبية ومدينة دولية ومدينة إعلامية.

وقال الشيخ نهيان الأحد إنه لم يتم بعد اتخاذ القرار النهائي لبناء أعلى برج في العالم مضيفا أن المشروعات ستكون معظمها سكنية.

يذكر أن أعلى برج في العالم حاليا هو برج خليفة في دبي، إذ تكلف بنائه 1.5 مليار دولار.

اخبار ذات صلة