قائمة الموقع

صور.. تشيلسي يعبر وليفربول وأياكس يودعان

2013-02-22T00:00:49+02:00
فرحة لاعبي تشيلسي بالفوز الشاق
الرسالة نت - وكالات

قاد البلجيكي إدين هازارد فريقه تشيلسي الإنجليزي لتأهُّل صعب إلى دور الـ 16 من الدوري الأوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ" مساء الخميس, بعد تسجيله هدف التعادل 1-1 في مرمى ضيفه سبارتا براغ التشيكي بوقت قاتل، فيما ودع ليفربول البطولة رغم فوزه 3-1 على زينيت سان بطرسبورغ الروسي.

وحجزت فرق بنفيكا البرتغالي وبوردو الفرنسي وليفانتي الإسباني وفيكتوريا بلزن التشيكي وفنربخشة التركي وآنجي ماخاشكالا الروسي وستيوا بوخارست الروماني، أماكنها في الدور المقبل.

هازارد يُنقذ تشيلسي

""

بعد عودته بفوز مطمْئِن ذهابا من أرض سبارتا براغ 1-0، كان تأهُّل تشيلسي إلى دور الـ 16 منتظرا دون عناء، لكن الضيوف عقّدوا الأمور على فريق المدرِّب الإسباني رافايل بينيتز على ملعب "ستامفورد بريدج" أمام 48 ألف متفرِّج.

وقلب لاعبو براغ الأوراق عندما مرَّر فاكلاف كادليتش الكرة إلى دافيد لافاتا فسدَّدها قويّة في مرمى التشيكي بيتر تشيك حارس سبارتا السابق (17).

وأهدر تشيلسي فرصا عديدة للإسباني فرناندو توريس ومواطنه خوان مانويل ماتا والبرازيلي راميريش لخطف هدف التعادل.

وفي وقت كانت تتّجه فيه المباراة إلى التمديد، أطلق البديل البلجيكي إدين هازارد كرة رائعة بيسراه بعد مراوغة على مشارف منطقة الجزاء عانقت المقص الأيمن (90+2).

وكان تشيلسي خرج من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي أحرز لقبها الموسم الماضي على حساب بايرن ميونيخ الألماني، فانتقل إلى المنافسة في المسابقة الثانية.

وداع حزين

""

وودَّع ليفربول المسابقة رغم فوزه على زينيت سان بطرسبرغ 3-1، بعدما سقط ذهابا 0-2.

فعلى ملعب "أنفيلد رود" أمام 40 ألف متفرّج، وجَّه المدافع المخضرم جايمي كاراغر الذي سيعتزل نهاية الموسم، صفعة لفريق المدرِّب الإيرلندي الشمالي براندن رودجرز، عندما قدَّم الكرة على طبق من فضة للمهاجم البرازيلي هالك فانفرد وسدَّد أرضية إلى يمين الحارس الإسباني بيبي رينا مفتتحا التسجيل (19).

وحصل المدافع الدنماركي دانيال آغر على ضربة حرّة على باب المنطقة، ترجمها الأوروغواياني لويس سواريز ومرَّت بين لاعبي الجدار الدفاعي مسجِّلا هدف التعادل (28).

""

وقبل نهاية الشوط الأول، اخترق الظهير الإسباني خوسيه أنريكه الجهة اليسرى ولعب عرضية إلى الويلزي جو آلن تابعها على دفعتين في شباك الحارس فياتشيسلاف مالافييف (43).

وبقي ليفربول مسيطرا وعزَّز تقدّمه من ضربة حرّة رائعة لسواريز زرعها في الزاوية اليسرى لمرمى مالافييف (59)، قبل أن يزجّ رودجرز بجونجو شيلفي والمغربي أسامة السعيدي لتعزيز الهجوم.

وأنقذ مالافييف تسديدة القائد ستيفن جيرارد (71)، وأخطأ بعدها آغر في كرة لم يستغلها هالك إذ حرمه رينا من تحقيق الثنائية (74)، قبل أن يُهدر شيلفي فرصة سانحة مسدِّدا في الشباك الجانبية كرة كادت تمنح ليفربول هدف التأهُّل (75).

انتصاران حاسمان لبوردو وفنربخشة وخروج أياكس

""

ونجح بوردو في حسم تأهُّله على حساب ضيفه دينامو كييف الأوكراني بفضل هدف سجَّله المالي شيخ دياباتيه (41)، بعدما تعادل الفريقان ذهابا 1-1.

""

وجدَّد بنفيكا تفوّقه على باير ليفركوزن الألماني بنتيجة 2-1 بعد أن فاز خارج ملعبه ذهابا بهدف نظيف.

وسجَّل الهولندي أولا جون (60) والصربي نيمانيا ماتيتش (77) هدفي الفريق البرتغالي, وأندري شورله هدف ليفركوزن (75).

""

وأكّد فيتوريا بلزن جدارته بالعبور بعد أن كرَّر فوزه على ضيفه نابولي الإيطالي بهدفي يان كوفاريتش (51) وستانيسلاف تيكل (74)، بعد الفوز ذهابا 3-0.

""

وكذلك كان حال ليفانتي الذي فاز على مضيفه أولمبياكوس اليوناني بهدف النيجيري أوبافيمي مارتينز (9)، عقب فوزه ذهابا 3-0.

""

وعاد آنجي ماخاشكالا بالتعادل 1-1 من معقل مضيفه هانوفر الألماني بعد مباراة ماراثونية بفضل هدف متأخّر للإيفواري لاسينا تراوري (90+9).

وكان أصحاب الأرض قد تقدّموا بهدف البرتغالي سيرجيو بينتو 70، علما أن مباراة الذهاب انتهت بتفوّق آنجي 3-1.

وحجز فنربخشة مقعده بعد فوزه على ضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 1-0، وجاء الهدف الوحيد بإمضاء البرازيلي كريستيان باروني (45+1 من ركلة جزاء)، وكانت مباراة الذهاب آلت إلى التعادل السلبي.

""

وحسمت ركلات الترجيح البطاقة الأخيرة بين ستيوا بوخارست وأياكس أمستردام الهولندي بعد أن تفوّق الأول 2-0 معادلا نتيجة الذهاب التي سجَّلها بطل هولندا.

وجاء الهدفان بتوقيع لاسمين لاتوفليفيتش (38) وفلاد يوليان شرشيتس (76).

وفي ركلات الترجيح سجَّل أصحاب الأرض الركلات الأربع الأولى، فيما أهدر الدنماركي لاس شوني والفنلندي نيكلاس مويساندر الركلتين الثانية والرابعة لأياكس.

اخبار ذات صلة