قائمة الموقع

إيران تختبر صاروخا مضادا للسفن

2013-02-24T23:36:06+02:00
الصاروخ الايراني الجديد
الرسالة نت -وكالات

قالت قناة "العالم" الإيرانية الأحد إن القوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني اختبرت بنجاح الصاروخ المحلي الصنع "ظفر"، من طراز كروز المضاد للسفن الحربية.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن الصاروخ "ظفر" قصير المدى ويتميز بنظام رادار قادر على إصابة الأهداف الصغيرة والمتوسطة "بدقة فائقة جدا"، كما يمتاز بإمكانية إطلاقه من مختلف أنواع الزوارق الخفيفة والسريعة، وهو خفيف الوزن وقادر على مواجهة الحرب الإلكترونية، بالإضافة إلى "قدرته التدميرية الهائلة".

ويأتي الإعلان عن تجربة الصاروخ في أعقاب انطلاق مناورات عسكرية للقوات البرية التابعة للحرس الثوري الإيراني جنوب شرق إيران السبت، أطلق عليها "مناورات الرسول الأعظم 8" وتستمر ثلاثة أيام.

وكان الحرس الثوري قد كثف مؤخرا تدريباته العسكرية وسط تزايد التوتر الدولي بسبب برنامج طهران النووي الذي تشتبه الدول الغربية في كونه غطاء لتصنيع سلاح نووي، وتنفي إيران ذلك.

وهددت (إسرائيل) بضرب المنشآت النووية الإيرانية، إذ تعتبر طهران المسلحة نوويا خطرا على وجودها في ضوء تصريحات المسؤولين الإيرانيين "بمحوها من الخريطة"، غير أن إيران هددت بـ"رد ساحق" على أي هجوم إسرائيلي.

وفي شأن متصل، أعلن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي السبت أن بلاده "ترفض التطاول على حقوقها النووية".

وأكد جليلي -في تصريح نقلته قناة "العالم"- أن الدفاع عن البرنامج النووي الإيراني هو دفاع عن كافة حقوق إيران، التي تشمل حقوقها النووية التي نصت عليها قوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جهة ثانية، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اختيار 16 موقعا لبناء محطات نووية جديدة على سواحل الخزر والخليج وبحر عمان وخوزستان، بالإضافة إلى تأكيدها اكتشاف المزيد من مناجم اليورانيوم في البلاد.

قناة العالم

اخبار ذات صلة