قائمة الموقع

الميزان يصدر تقريراً شاملاً حول "عامود السحاب"

2013-03-05T17:08:43+02:00
خلال حرب "عامود السحاب"
غزة- الرسالة نت

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان تقريراً إحصائياً شاملاَ حول حصيلة الضحايا والخسائر المادية التي لحقت بالمدنيين وممتلكاتهم في قطاع غزة خلال العدوان "الإسرائيلي" "عامود السحاب" الذي شنته قوات الاحتلال على قطاع غزة خلال الفترة الممتدة من (14 إلى 21) تشرين الثاني (نوفمبر) 2012.

واستعرض التقرير الذي تلقت "الرسالة نت" نسخة عنه اليوم الثلاثاء، محددات القانون الدولي لحقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل، التي تنطبق على العدوان الذي شنته قوات الاحتلال والهجمات التي استهدفت مدنيين وأعيان مدنية وممتلكات عامة وخاصة.

وشرع التقرير في استعراض الانتهاكات "الإسرائيلية" والضحايا والخسائر التي لحقت بالمدنيين وممتلكاتهم من خلال الأرقام والإحصائيات للضحايا، مركزاً على إيراد الضحايا الأطفال والانعكاسات السلبية للانتهاكات على الأطفال.

ويشير التقرير إلى أن عدد الشهداء في حرب "عامود السحاب" بلغ (168)، وعدد الجرحى من الأطفال (446)، ومن الأطفال من فقدوا أحد الوالدين (260) طفلاً.

وأوضح أن قوات الاحتلال هدمت ودمرت (2153) منزلاً من بينها (133) دمرت كلياً، وأن عدد المهجرين قسرياً جراء هدم وتدمير المنازل بلغ (20925) من بينهم (9259) طفلاً، بالإضافة إلى (8100) مهجر من بينهم (3480) طفلاً أجبروا على مغادرة منازلهم بعد البيانات التي نشرتها الطائرات "الإسرائيلية" على نطاق واسع في مناطق متفرقة من غزة وشمالها.

ويلفت التقرير إلى أن عدد الأطفال في الأسر المتضررة جراء تدمير أراضيها الزراعية بلغ (176) طفلاً.

كما يستعرض التقرير إحصاءات شاملة حول مجمل الخسائر والأضرار وبتفاصيل حول التوزيع الجغرافي والجنس.

ويخلص التقرير إلى أن الحقائق والأرقام التي يوردها، تشير إلى استمرار تحلل قوات الاحتلال من التزاماتها القانونية والأخلاقية بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان ولاسيما اتفاقية حقوق الطفل، ويظهر التناقض واضحاً بين الالتزامات التي يجب على قوات الاحتلال احترامها، وبين الممارسة على الأرض.

اخبار ذات صلة