ضابط إسرائيلي : باستطاعة قواتنا احتلال دمشق

القدس – وكالات – الرسالة نت

 هدد قائد اللواء الشمالي في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال لافي مزراحي، باحتلال العاصمة السورية دمشق، مستخفا بقدرات الجيش السوري، وزاعما أن هذا الجيش لن يتمكن من إيقاف التقدم الإسرائيلي.

واهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية بتصريحات مزراحي رغم إعلان رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو بانّ وجهة إسرائيل نحو السلام، وعلى الرغم من أن نتنياهو طلب من جميع الوزراء عدم الإدلاء بأيّ تصريحات حول التلاسن بين تل أبيب ودمشق، ورغم دعوة وزير الأمن أيهود باراك الرئيس السوري بشار الأسد إلى المفاوضات بدلا من الحرب، بعد التهديدات التي أطلقها وزير خارجيته افيغدور ليبرمان، ضدّ سورية الخميس.

وألقى الجنرال لافي مزراحي محاضرة في مستوطنة ’افرات’ الاحتلالية في الضفة الغربية، أمام مئات الجنود من اليهود المتزمتين. وردا على سؤال حول التهديدات التي أطلقها وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، والتي قال فيها أن الحرب القادمة ستصل إلى عمق المدن داخل الدولة العبرية، قال الجنرال مزراحي ’الصواريخ السورية باستطاعتها أن تصل إلى المدن الإسرائيلية، ولكنّ الجيش الإسرائيلي قادر على احتلال العاصمة السورية، دمشق’.

وزاد قائلا أن ميزان قوة الردع يعمل لصالحنا، والسوريون يعرفون ذلك.

وقال المراسل العسكري لصحيفة ’معاريف’ الاسرائيلية الجمعة انّ الجنرال مزراحي استعرض امام الجنود تاريخ المواجهات بين الجيش الاسرائيلي والجيش السوري وقال انّ الحدود الشمالية في هذه الفترة بالذات تعتبر من اكثر الحدود هدوءا بالنسبة للدولة العبرية.

مع ذلك، أشار الجنرال الاسرائيلي في سياق حديثه الى انّ ’السوريين اختاروا طريق التسلح والحصول على الصواريخ طويلة الأمد ومساندة الإرهاب’.

 ولكنّه قال انّ جميع الاسلحة التي تملكها سورية والتنظيمات الارهابية التي تدعمها لا تستطيع مجتمعة الوقوف امام قوة الجيش الاسرائيلي، وللتدليل على ذلك، زاد الجنرال الاسرائيلي قائلا ’انّ السوريين وحزب الله شاهدوا بأم اعينهم ما هي قدرة الجيش الاسرائيلي في حرب لبنان الثانية في صيف العام 2006’، لافتا الى ان حي الضاحية في بيروت دمر خلال دقائق معدودة، وكيف انّ الجيش الاسرائيلي، وخصوصا سلاح الجو، قام بتدمير ستة مبان خلال اقل من دقيقة، دون ان يمس بالمحيط، على حد تعبيره.

واكد على انّ هذا الامر يؤكد بشكل قاطع وحازم بانّ الدولة العبرية تملك قوة ردع لا احد يستطيع التغلب عليها.

وتابع الجنرال الاسرائيلي الحديث عن الجيش السوري وقال بما انّ الميزان الاستراتيجي هو ليس في صالح الجيش السوري، فانّ هذا الجيش لا يستطيع ان يلحق بنا الهزيمة او ان يتغلب علينا.

وقال ايضا في معرض رده على سؤال، اذا اضطررنا الى المواجهة العسكرية مع الجيش السوري فإننّا سنقوم بالحاق هزيمة به بصورة قاطعة وكاسحة، على حد قوله. وبرأيه هذا هو السبب الذي يدفع الجيش السوري الى المحافظة على الهدوء والالتزام بالصمت، لانّه لا توجد له ايّ امكانية لان يتغلب على الجيش الاسرائيلي، والجيش السوري وقادته يعرفون هذه الحقيقة، قال الجنرال الاسرائيلي.

وفي معرض تطرقه لتهديدات وزير الخارجية السوري قال قائد لواء المركز في الجيش الاسرائيلي انّ المعلم يعرف جيدا انّه باستطاعتنا ان نصل الى دمشق ونحتلها، وانا ارجح انّهم فهموا هذه الحقيقة وهم يتصرفون بموجبها، ولكن لو كان الميزان الاستراتيجي لصالحهم، لكانوا قد شنوا الحرب علينا، قال الجنرال مزراحي.

البث المباشر