قائمة الموقع

حماس تحذر من المساس بحق اللاجئين

2013-03-11T11:41:37+02:00
صورة رمزية
غزة- الرسالة نت

حذرت دائرة الشؤون اللاجئين في حركة المقاومة الاسلامية حماس من تلاعب الاحتلال بقضية اللاجئين الفلسطينيين والتلاعب في تعريفهم واسمهم في المواثيق الدولية.

وأكد دائرة شؤون اللاجئين في بيان وصل الـ" الرسالة نت" نسخة عنه, الاثنين, أن (إسرائيل) تسعى عبر الأمم المتحدة  لتغيير الصيغة القانونية الخاصة بتعريف اللاجئين بحيث تنفي صفة "اللاجئ" عن الفلسطينيين.

وقالت " إن هذا المسعى سبق أن عرضته (إسرائيل) عبر عضو كونغرس أمريكي لإنهاء عملية النقل الأوتوماتيكية لصفة لاجئ التي تطلق الآن على أحفاد اللاجئين الفلسطينيين.

وأوضحت دائرة شؤون اللاجئين أن دور الأمم المتحدة في إنشائها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا), أُنشئت  لتوفير الاستقرار للاجئين لحين إيجاد حل لأزمتهم, مطالبة الأونروا بعدم التعاطي مع هذه المطالب غير المسئولة.

وأضافت أن أي تلاعب في وضع اللاجئين ومستقبلهم وحقوقهم يعني إرباك المنطقة والعالم، ولن يسمح اللاجئون الفلسطينيون بمرور هذه المؤامرات مرّ الكرام.

وكان قد أعلن ممثل الاحتلال في الأمم المتحدة، عن مساعي "تل أبيب" لتغيير الصبغة القانونية الخاصة بتعريف اللاجئين الفلسطينيين، لإسقاط هذه الصفة عن أبناء الفلسطينيين الذين هجروا عام 1948.

وذكرت الدائرة أن حركة حماس, لن تقف مكتوفة الأيدي وهي ترى أهم ثوابت الشعب الفلسطيني، يتصرف بها الاحتلال.

ويشار إلى أن  صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، نقلت عن رون بريسور، ممثل (إسرائيل) في الأمم المتحدة، قوله "إن العقبة الرئيسية في وجه عملية السلام هي حق العودة للاجئين الفلسطينيين وليس المستوطنات".

اخبار ذات صلة