قائمة الموقع

الغزيون ينتظرون حلا جذريا لأزمة جواز السفر

2013-03-17T20:44:23+02:00
جواز سفر فلسطيني
الرسالة نت-كمال عليان

على الرغم من اتباع الشاب الفلسطيني علاء حمدي (25 عاما) كافة الإجراءات المنصوص عليها لإصدار جواز سفر شخصي، وتقديمه جميع الأوراق المطلوبة وثمن الجواز، إلا أنه لم يحصل عليه.

فعلاء -الذي يعمل موظفا في إحدى الدوائر الحكومية التابعة للحكومة الفلسطينية بغزة- كان يعتقد أن المشكلة عامة، لكن صاحب المكتب أخبره بأن دائرة الجوازات في رام الله لم توافق على طلبه.

وتعتبر حالة محمد واحدة من عشرات الحالات المحرومة من الحصول على جواز سفر في غزة بسبب الانقسام الداخلي، لكن لجنة الحريات العامة -المنبثقة عن اتفاق المصالحة الفلسطينية- استطاعت مؤخراً حل مشكلة كثير من المحرومين من جواز السفر.

وتقول الحكومة الفلسطينية بغزة إن كل جواز سفر يطبع في رام الله لمواطني غزة يدخل ضمن عملية الفحص الأمني الذي يتم بموجبه منع حالات من الحصول على الجواز، في مخالفة واضحة للقانون الفلسطيني.

ومنذ الانقسام الفلسطيني في عام 2007، أغلقت السلطة دائرة إصدار جوازات السفر في غزة، ويحتاج المواطن الغزي للحصول على جواز سفره إلى عملية مكلفة مادية ووقتيا أيضاً، حيث ترسل عبر شركات وسيطة إلى رام الله ومن ثم تعود إلى القطاع.

من جانبه، قال مدير الإدارة العامة للجوازات في وزارة الداخلية بغزة وسام الرملاوي إن العشرات في غزة فقدوا دراستهم وأعمالهم، وهناك آخرون فقدوا أرواحهم، بسبب عدم إرسال دفاتر الجوازات من قبل السلطة في رام الله إلى القطاع.

وأضاف الرملاوي في حوار سابق لـ"الرسالة نت" أن دائرته أحصت 20 ألف فلسطيني في غزة ممنوعين من الحصول على جواز السفر، مشيراً إلى أن لجنة الحريات العامة استطاعت حل مشكلة 820 شخصاً من أصل 1000 ممنوع سجلوا أسماءهم للحصول على جواز السفر. وأشار إلى أن الأصل هو ألا يتم التعامل مع قضية جواز السفر بمنظور سياسي، فالقانون الفلسطيني لا يمنع أي مواطن من الحصول عليه، مؤكداً أن المشكلة حلها يكون فقط عبر إرسال دفاتر الجوازات إلى غزة وطباعتها في القطاع.

وأوضح الرملاوي أن دائرته في غزة تمتلك كافة المعدات الفنية والكوادر المدربة لطباعة جواز السفر في القطاع، مطالباً الحكومة في غزة بالتدخل ووضع حل جذري لمشكلة جوازات السفر التي تؤثر على كثير من المواطنين بشكل سلبي جداً، وتعرض آخرين للابتزاز المادي من قبل بعض المكاتب الوسيطة.

ومن جانبه، قال خليل عساف، عضو لجنة الحريات العامة في الضفة المحتلة إن اللجنة استطاعت إنهاء مشكلة عدم حصول عدد كبير من مواطني قطاع غزة على جوازات السفر.

وأوضح عساف لـ"الرسالة نت" أن اللجنة مستعدة حتى الآن لاستقبال كل من يعاني مشكلة في الحصول على جواز السفر لتسهيل الأمر له، مؤكداً أن الانقسام وحالة المناكفة الموجودة هي التي تتحمل وزر المشكلة.

وذكر أن لجنة الحريات قدمت صيغة حل للمشكلة عبر عودة دائرة طباعة الجوازات التابعة للسلطة الفلسطينية إلى العمل في غزة، لكن هذه الصيغة لم تقبل حتى الآن.

اخبار ذات صلة