قائمة الموقع

375.3 مليون دولار ايرادات قناة السويس في فبراير

2013-03-28T17:56:52+02:00
قناة السويس (الأرشيف)
القاهرة- الرسالة نت

سجلت ايرادات قناة السويس خلال شهر فبراير الماضي، انخفاضا طفيفا بلغت نسبته 1.5%، وبما يعادل نحو 6.1 مليون دولار عن نفس الشهر من العام الماضي.

وبلغت ايرادات القناه نحو 375.3 مليون دولار مقابل 381.4 مليون دولار .

وقالت احصائية الملاجة الرسمية الصادرة عن قناة السويس اليوم "إن إجمالي حمولات السفن التي مرت بالقناة خلال فبراير بلغت 67 مليون و600 ألف طن بتراجع 3.4%، وبنحو 2.4 مليون طن عن نفس الشهر من العام الماضي".

وبلغت أعداد السفن المارة بقناة السويس خلال فبراير 1211 سفينة بتراجع 8.8% عن نفس الشهر من العام الماضي والذي بلغت اعداد السفن المارة فيه 1328 سفينة .

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس قد توقع في تصريحات  أن يكون هناك استقرارا في اعداد السفن المارة بقناة السويس خلال فبراير الماضي.

وأضاف إنه يتوقع حدوث تراجع طفيف في ايرادات شهر فبراير الماضي وحمولات السفن بسبب أن فبراير من العام الجاري 28 يوم فقط، بينما كان العام الماضي 29 يوم ( السنة الحالية سنة بسيطة عدد ايامها 365 يوم).

يذكر أن متوسط الإيرادات اليومية لقناة السويس تبلغ نحو 12.28 مليون دولار، وأن متوسط حمولات السفن التي تمر بالقناة يوميا 2.2 مليون طن.

وقال مميش "إن استقرار معدلات المرور خلال فبراير من العام الجاري يؤكد ان الاحداث الجارية التي شهدتها مدن قناة السويس ودعوى العصيان المدني وما اتبعها من احداث عنف احتجاجي بمدينة بورسعيد المصرية- المدخل الشمالي لقناة السويس – لم تؤثر على معدلات الملاحة الدولية المارة بقناة السويس".

وتوقع أن تشهد قناة السويس خلال الأشهر القادمة ارتفاعا ملحوظا في اعداد وحمولات السفن وبالتالي ارتفاعا في الايرادات مع زيادة معدلات الشحن البحري بين دول جنوب شرق اسيا واوروبا والولايات المتحدة.

واشار إلي أن القناة ستشهد اجتذاب اعداد من سفن الحاويات الضخمة التابعة لخطوط ملاحية عالمية وهو ما قد يؤدي الى زيادة حركة الحاويات بالقناة ،وبالتالي تحقيق زيادة في عائدات المرفق الملاحي.

وكانت شركة ميرسيك العالمية – اكبر خطوط الملاحة لنقل الحاويات في العالم – قد أعلنت مؤخرا أنها ستوجه خط الحاويات الرئيسي من موانئ شرق آسيا إلى موانئ الساحل الشرقي لأمريكا للمرور عبر قناة السويس بدلا من  قناة بنما في ابريل /نيسان المقبل لزيادة معدلات الشحن اسبوعيا بنسبة 25%.، وذلك وفقا لما نقله عنها موقع قناة بنما الالكتروني.

وشهدت مدينة بورسعيد المصرية – المدخل الشمالي لقناة السويس- احتجاجات متواصلة وموجة من العصيان المدني على أثر صدور حكم قضائي بإدانة 21 متهما بالإعدام في قضية مجزرة بورسعيد والتي وقعت في فبراير /شباط من العام الماضي واسفرت عن مقتل 74 من مشجعي النادي الاهلي داخل استاد مدينة بورسعيد.

وكالة الأناضول للأنباء

اخبار ذات صلة
فِي حُبِّ الشَّهِيدْ
2018-04-21T06:25:08+03:00