قائمة الموقع

آشتون تزور مصر السبت للقاء الرئيس والمعارضة

2013-04-04T20:46:41+03:00
آشتون في لقاء سابق مع مرسي
القاهرة- الرسالة نت

قالت مصادر دبلوماسية أوروبية إن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ستصل إلى مصر مساء السبت المقبل؛ للتباحث مع الرئيس والمعارضة حول عملية التحول الديموقراطي في البلاد.

وأوضحت المصادر أن آشتون ستزور العاصمة المصرية القاهرة لمدة يومين، وستلتقي الرئيس محمد مرسى يوم الأحد.

كما ستلتقي عددًا من رؤساء الأحزاب السياسية وقيادات "جبهة الإنقاذ الوطني" المعارضة، وفقًا للمصادر، التي لم تحدد أحزابًا وشخصيات بعينها.

وأشارت المصادر إلى أن مباحثات آشتون ستتركز على "تطورات عملية التحول الديمقراطي في مصر، سواء على الجانب السياسي أو الاقتصادي، إضافة إلى سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي" .

كما ستناقش، وفق المصادر، "الانتخابات البرلمانية المقبلة (لم يتحدد موعدها بعد) وسبل تحقيق الاستقرار على الساحة الداخلية، فضلاً عن تطورات قرض صندوق النقد الدولي المحتمل تقديمه لمصر".

وتجري القاهرة مفاوضات شاقة مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار.

وتحتاج مصر لهذا القرض من أجل مواجهة فجوة تمويلية تصل إلى 10.8 مليار دولار خلال العام المالي الجاري 2012-2013، إضافة إلى إضفاء مزيد من الثقة على الاقتصاد المصري أمام مجتمع المال والأعمال الدولي؛ على أمل تيسير القروض الدولية وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.

وتقاطع "جبهة الإنقاذ الوطني"، التي تضم عددًا من الأحزاب والحركات السياسية، جلسات الحوار التي دعا إليها الرئيس مرسي عقب أزمة الإعلان الدستوري الذي أصدره في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مبررة ذلك بأن الرئاسة لم تعلن التزامها بما ينتهي إليه الحوار.

وكالة الأناضول

اخبار ذات صلة