قائمة الموقع

عبيد:محطة التوليد ستعمل وفق كميات السولار المدخلة

2010-02-09T16:55:00+02:00

غزة/خاص الرسالة نت

أكد نائب رئيس سلطة الطاقة المهندس كنعان عبيد أن قوات الاحتلال الصهيونية سمحت اليوم الاثنين بإدخال كمية محدودة من السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة وان المحطة ستعمل وفق الكميات التي يسمح الاحتلال بإخالها.

وأشار عبيد خلال تصريح صحفي " للرسالة نت " إلى أن الكمية التي سُمح الاحتلال بإدخالها تكفي لتشغيل المحطة حتى يوم غد الثلاثاء، وهو ما ينذر بإمكانية توقفها في الأيام المقبلة إن لم يتواصل السماح بدخول الوقود إلى المحطة.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة إن قوات الاحتلال تمنع إدخال السولار إلا بجزء يكفي  لساعات محدودة فقط وهذا ما ينذر بخطر تدهور الجانب الإنساني في القطاع صحيا وكارثيا .

وتابع عبيد ، سلطة رام الله تتعمد دفع نسبة قليلة من الدعم الأوروبي للشركات الصهيونية للضغط على الحكومة في غزة، داعيا إلى تنحية الوضع الإنساني عن المناكفات السياسية التي تنتهجها .

بدوره قال مدير مشروع التوليد في شركة الكهرباء الدكتور رفيق مليحة إن المولدات تواجه أزمة غير مسبوقة تتمثل في أربعة مشاكل منذ قصف المحطة عام 2006 م .

وفي تفاصيل المشاكل قال مليحة  " للرسالة نت " إن الشركة تعاني أزمة في المواد ومستلزمات الصيانة وكميات السولار التي انخفضت في نوفمبر الماضي وبدأت المعاناة تزداد إلى أن وصل انقطاع الكهرباء لنسبة 50%".

وأضاف مليحة " نحن نعاني عجز أكثر من 30% منذ سنوات والكمية ذادت إلى نسبة 60 % هذا العام بعد القصف للمحطة وصدور قرارالمحكمة الصهيونية بتخفيض نسبة الوقود ".

وأشار إلى أن المحطة ستتوقف في حال تم نفاد كميات السولار التي تدخل إلى القطاع.

 

 

 

اخبار ذات صلة