قائمة الموقع

الصحة تجري أول عملية قلب مفتوح لطفل بغزة

2013-04-09T07:25:25+03:00
عملية جراحية في غزة (أرشيف)
غزة – الرسالة نت

تمكن طاقم طبي إيطالي برئاسة الجراح ستيفانو لويس من إجراء أول عملية قلب مفتوح بمستشفى غزة الأوروبي لطفل يبلغ ستة أعوام يعاني من ثقب كبير بين الأذنين منذ ميلاده.

وتكللت العملية بنجاح، ما يعني أن ملفاً جديداً من الانجاز الطبي على صعيد تطوير واستحداث الخدمات الطبية، قد بدأ في ظل ازدحام قوائم المحولين للعلاج في الخارج والحاجة الضرورية لوجود مثل هذه العمليات النوعية في غزة.

وقال د. محمد الكاشف مدير عام التعاون الدولي بالوزارة، في بيان وصل "الرسالة نت": "إنّ إصرار وزارة الصحة على رفع مستويات الخدمات الصحية في غزة رغم ما يحيط بنا من ظروف فرضها الحصار، جعلها تبحث في التفاصيل وتحدد الأولويات والاحتياجات.

وأضاف: "لعل اصابة الاطفال بمرض القلب يكبدهم معاناة كبيرة جراء تحويلهم للعلاج بالخارج، الأمر الذي دفع الوزارة إلى ببلورة مشروع جراحة القلب للأطفال بغزة مطلع العام الحالي 2013 برعاية جمعية إغاثة أطفال الفلسطينية الدولية التي يترأسها جراح القلب الايطالي ستيفانو لويس".

وأشار الكاشف إلى أنّ المشروع سيستمر مدة عام، بوجود وفد طبي متخصص في جراحة القلب المفتوح للأطفال كل شهر؛ لإجراء عمليات جراحية في مستشفى غزة الأوروبي.

ولفت الكاشف إلى أن الطاقم الجراحي الايطالي عمل على توفير المعدات والأدوات الجراحية اللازمة، كما وعد بتوفير أجهزة أخرى مهمة دعماً لمشروع جراحة القلب المفتوح.

ونوه إلى أن الوزارة ستوقع خلال الأيام المقبلة، مذكرة تفاهم مع المؤسسة برئاسة الجراح الايطالي لويس.

بدوره، وصف د. يوسف أبو الريش مدير عام المستشفيات، الانجاز الجديد يحمل الكثير من البشريات لأبناء الشعب الفلسطيني، وهو ما يضاف إلى سجلات الانجازات الطبية.

يذكر أن الوفد مكون من عشرة أفراد برئاسة جراح القلب الايطالي/ ستيفانو لويس وطاقم تمريض وتخدير، ومن المقرر أن يمكث في غزة حتى 21 من الشهر الحالي يجري خلالها العديد من عمليات القلب المفتوح للأطفال بغزة.

تجدر الاشارة إلى أن الفريق الطبي الايطالي، سيجري اليوم، عمليتي قلب مفتوح للأطفال بمستشفى غزة الأوروبي، لحالتين تعانيان من ثقب بين الشريان الأورطي والرئوي.

 

اخبار ذات صلة