قائمة الموقع

الأشغال :استكمال تسليم أراضي "الإسكان" قريباً

2013-04-09T07:56:29+03:00
وكيل مساعد وزارة الأشغال العامة والإسكان، المهندس ناجي سرحان
غزة - الرسالة نت - كمال عليان

كشف وكيل مساعد وزارة الأشغال العامة والإسكان، المهندس ناجي سرحان النقاب عن تسجيل حوالي عشرة آلاف مواطن للاستفادة من "مدينة الشيخ حمد خليفة" الإسكانية، في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

وقال سرحان في حوار خاص لـ"الرسالة نت" أن عملية التسجيل للمشروع الاسكاني الذي يضم نحو 3 آلاف وحدة سكنية، بدأت في منتصف شهر مارس/آذار الماضي، وستنتهي بداية شهر مايو المقبل".

وأوضح أن وزارته ستبدأ –فور الانتهاء من التسجيل- بفلترة الطلبات ودراستها والتأكد من توفر كافة الشروط في المتقدمين، مبيناً أن القرعة ستجري فور الانتهاء من هذه المرحلة.

3 أشهر

وأكد م. سرحان أن أعمال البناء في المدينة ستبدأ بعد 3 أشهر "بغض النظر عن موعد إجراء القرعة"، لافتا إلى أن تصميم المخططات الهندسية للمدينة شارفت على الانتهاء.

وأضاف :" الأولوية في التسجيل للشقق السكنية ستكون للأشخاص المحتاجين، ولا يمتلكون مسكنا، مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أفراد الأسرة المسجِّلة ضمن المشروع، كما سيشمل الموظفين ذوو الحاجة.

وأشار سرحان إلى ضرورة وجود كفيلين للمتقدمين (غير الموظفين)، ودفع قسط أول يقدر ما بين7-8 آلاف دولار، ودفع أقساط شهرية تصل ما بين 100 إلى300 دولار.

ولفت إلى أن سعر الشقة السكنية الواحدة يصل ما بين 30-40 ألف دولار، نظرا لمكان الشقة وموقعها في المدينة السكنية.

وتابع :" تبلغ مساحة المدينة السكنية حوالي 400 دونما، وتقع في أراضي المحررات شمال شرق مدينة أصداء الإعلامية جنوب القطاع".

عملية نزيهة

كما شدد وكيل وزارة الأشغال على نزاهة عملية التسجيل وكافة المراحل، مبينا أن جهات من الحكومة ومؤسسات حقوقية ستراقب كافة مراحل التسجيل، للتأكد من نزاهة العملية.

وقال سرحان :" ستجري عملية التسجيل والتأكد من بيانات المسجلين بحضور وكلاء عن هيئة الرقابة في الحكومة ومؤسسات حقوقية، إضافة إلى تشكيل لجان تقصي ميدانية، للتثبت من المعلومات الواردة من المسجِّلين".

وبيّن سرحان أن عملية الاختيار والفرز، ستجري وفق نظام "القرعة"، بحضور المواطنين المشاركين.

وكان الأمير القطري حمد بن خليفة آل ثانِ، قد أفتتح في الثالث والعشرين من أكتوبر العام الماضي، مدينة سكنية على أرض مدينة خانيونس، ومشاريع أخرى، ضمن منحة قدمها للحكومة الفلسطينية بلغت قيمتها حوالي 400 مليون دولار.

مشروع صلاح الدين

وفيما يتعلق بمشروع إعادة تأهيل شارع صلاح الدين في محافظات غزة أوضح سرحان أن العمل في هذا المشروع سيبدأ خلال الشهر الجاري، بعدما سلمت وزارة الأشغال المقال المرحلة الأولى.

وأضاف :" المشروع يتكون من 4 مراحل، الأولى تبدأ في تأهيل الشارع من معبر رفح إلى بلدة بني سهيلا بتكلفة 25 مليون دولار، وأما الثانية والثالثة هي تأهيل الشارع حتى وادي غزة بطول 12 كيلو مترا، المرحلة الرابعة تكون استكمال باقي الشارع".

وأوضح سرحان أن الوزارة عملت على تنفيذ العديد من المشاريع الإسكانية خلال السنوات الماضية، لاستيعاب الأعداد المتزايدة للمواطنين في كل عام.

وأوضح سرحان أن قطاع غزة يحتاج سنويا إلى أكثر من 17 ألف وحدة سكنية  لمعادلة النمو الديموغرافي للسكان".

الجمعيات السكنية

واﻧتهت وزارة اﻷﺷﻐﺎل اﻟﻌﺎﻣﺔ واﻹﺳﻛﺎن قبل عام تقريبا ﻣن ﺗﺳوﯾﺔ 100 دوﻧم ﻣن أراﺿﻲ ﻣﺷروع ﺣﻲ اﻹﺳراء اﻟﺳﻛﻧﻲ واﻟذي ﯾﻘﻊ ﻏرب ﺷﻣﺎل ﺧﺎﻧﯾوﻧس ﺑﻣﺳﺎﺣﺔ 517 دوﻧم.

وبحسب سرحان فإن وزارته سلمت بعض الجمعيات السكنية بعض الأراضي التي تم تسويتها، مبينا أن بعض الجمعيات السكنية الأخرى لازالت قيد الدراسة.

وقال سرحان :" سلمنا بعض الجمعيات وسيتم تسليم الجمعيات الأخرى بعد انجاز البنية التحتية لتلك المناطق"، مؤكدا حرص وزارته على تسليم جميع المواطنين خلال الفترة القريبة المقبلة.

 

اخبار ذات صلة