بلدية غزة تشرف على ذبح 2800 رأس من الحيوانات

(الأرشيف)
(الأرشيف)

غزة- الرسالة نت

أعلنت دائرة البيطرة في بلدية غزة أن المسلخ البلدي التابع لها تمكن من ذبح وسلخ وتقطيع ما يقارب 2800 رأس من الحيوانات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي .

وأوضح تقرير صدر عن دائرة البيطرة أن الذبائح توزعت ما بين 2200 رأس من العجول والأبقار، و600 رأس من الأغنام والماعز، وأن مجموع عدد المتلوفات بلغت ما يقارب 1900 شملت التهابات رئوية والتهابات عامة والتهابات كبرى .   

ولفتت الدائرة إلى أن آلية العمل بقسم البيطرة في المسلخ تشمل فحص الحيوانات المدخلة إلى الزرائب من قبل أطباء متخصصين و إثبات الحيوانات المدخلة في السجلات المعدة لذلك وإجازة الحيوانات بعد الكشف عليها من بعد الذبح، مشيرة إلى أن الحيوانات تخضع لعملية ذبح وسلخ وتقطيع وتنظيف الأحشاء الداخلية بآلات حديثة معدة لذلك، وتخضع أيضاّ لفحص بيطري قبل وبعد عملية الذبح .

و أكدت أن الذبح خارج المسلخ البلدي يعرض الجزارين والمواطنين إلى خطر الأمراض المتنقلة من الحيوان إلى الإنسان أو العكس، وذلك بسبب غياب الفحوصات البيطرية والطبية اللازمة للتأكد من عدم وجود الأمراض في الذبائح، وتلوث الأماكن التي يتم فيها الذبح والأدوات المستخدمة مما يؤدي إلى انتقال ميكروب السالمونيلا المسبب للتسمم.

بينّت الدائرة أن الطواقم العاملة المختصة تجري التفتيش والمتابعة على الأسواق والمحلات التجارية والمطاعم ومحلات الجزارة، وإلزامهم بالنظم والقوانين البيطرية السليمة، لافتة إلى أن من يخالف هذه القوانين والأنظمة يعرض نفسه للمسائلة القانونية.

البث المباشر