قائمة الموقع

حماس تنظم معرضاً فنياً للأسرى بالنصيرات

2013-04-14T06:41:11+03:00
جانب من المعرض الفني
المحافظة الوسطى-محمد بلّور-الرسالة نت

ببزاتهم العسكرية وسلاحهم اصطفوا وداهموا بوابة السجن فكسروا القضبان وحطموا القيد والحضور يشاهد من كانوا بالأمس في مقابر الأحياء وأضحوا اليوم يتنفسون الحرية.

بهذا المشهد افتتح عدد من المحررين المعرض الفني الذي ينظمه جهاز العمل الجماهيري في حركة حماس ويضم عددا كبيرا من صور الأسرى ومجسمات للزنازين وحجرات التحقيق ومشاهد من معركة حجارة السجيل .

وكان حشد من قادة حماس وعدد من الأسرى المحررين افتتحوا المعرض في مبنى سوق النصيرات الجديد بمشاركة عشرات المواطنين .

لوحات فنية

وبدأ المحرر جلال صقر أولى فقرات المعرض بشرح مفصل لكل لوحة من لوحات المعرض ماذا تعني وكيف يعيش الأسرى خلفها .

واقتاد صقر عشرات الضيوف لمجسمات وحجرات تجسّد غرف التحقيق والعزل والسجون شارحاً شكل المعاناة داخلها .

وقال نبيل أبو رحمة ممثل العمل الجماهيري في حركة حماس إن المعرض سيستمر طوال 3 أيام في الفترة المسائية وسيفتح أبوابه أمام الضيوف من أنحاء المحافظة الوسطى كافة.

وأضاف:" المعرض ضمن فعاليات يوم الأسير وهو من حركة حماس ويتضمن لوحات من داخل السجون وغرف وزنازين وغرف العزل للأسرى إبراهيم حامد عوض الصعيدي وحسن سلامة وآخرين".

مقبرة رمزية

كما قال إن الجزء الشمالي من المعرض يضم مقبرة رمزية تحمل أرقام الأسرى الشهداء مثل الشهيد جرادات وأبو حمدية و500 صورة من معركة حجارة السجيل من لحظة اغتيال الشهيد الجعبري حتى إعلان بيان النصر .

أما المحرر أبو عمران الغول فيرتدي بزّة عسكرية ويتمنطق بسلاح متخذاً دوره في جنبات المعرض حيث يعتبر أي جهد من أجل دعم قضية الأسرى يشد من أزرهم .

وأضاف: "كثير من الناس لا يعرفون معاناة الأسرى والمعرض صورة مجسدة وحقيقية والأسرى بحاجة لكل جهد لأن الأسير حياته صعبة وقد عشت فترة طويلة التقطت كل خبر بشغف عن قضيتنا في أن الناس تذكرنا لكن الأسير أولاً بحاجة للحرية" .

وألقى المحرر توفيق أبو نعيم رئيس رابطة الأسرى والمحررين كلمة أوضح فيها أن المعرض تعبير حي عن حياة الأسرى الذين يخوضون إضراباً عن الطعام حيث لايزال عدد منهم مضرب وسيدخل آخرون إضراباً مفتوحا عن الطعام

وأشار إلى أن قضيتهم  غاب عنها القانون ومؤسسات حقوق الإنسان حتى استشهد كثير من الأسرى آخرهم الشهيد ميسرة أبو حمدية

وتابع: "هذا المعرض وسيلة لربط القلوب والأيدي بالسماء ليوفق بندقية المقاومة لتسجل انتصارا ثانيا في قضية الأسرى ".

ولوّح بيده مشيراً لصور عدد من قادة القسام كان لهم دور كبير في تحرير الأسرى مستطرداً: "هنا قبور وتراب في شكل يجسد ضحايا السجون ونشاهد هنا زوجات وأمهات الأسرى" .

وقال إن طريقة افتتاح المعرض تؤكد أن الحرية تنتزع انتزاعاً ولا تمنح، مؤكداً أن الفلسطينيين لابد أن يعملوا على تحرير الأسرى والمعزولين في السجون .

وأضاف: "بندقية المقاومة أرغمت الاحتلال حتى ركع تحت أقدامها وضربت مثلاً علّم كل الدنيا كيف تكون المقاومة ".

وجدد وعد حركته للشعب الفلسطيني والأسرى أنها ثابتة ووفية لقضية الأسرى والمقدسات مستبعداً وجود قبور جديدة بل أرواح حرًة .

آراء

وتجول عشرات المواطنين في أرجاء المعرض لمشاهدة مجسمات الزنازين وحجرات العزل والسجون مبدين أجابهم بما نقله لهم المحررون من تجربتهم الحية .

ويرى المواطن محمد جبر أن المعرض يتوافق مع ذكرى يوم الأسير وجاء للتعبير عن معاناة الأسرى معتبراً إقامة مثل هذه الفعاليات صورة وفاء للأسرى الأبطال

أما الطالب عبد الرحمن الهباش فقال إن المعرض جسد صورة حقيقة لمعاناة الأسرى مبدياً إعجابه بمجسمات بوابة السجن والإسلام الشائكة وخارطة السجون في فلسطين المحتلة .

اخبار ذات صلة