قائمة الموقع

هنية لـ"الرسالة" : لن نقبل بحكومة غير توافقية

2013-05-03T12:04:10+03:00
رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية
غزة - محمود هنية

حذّر رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية،  من تشكيل حكومة غير توافقية ومنفردة من قبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الضفة الغربية المحتلة .

وقال هنية في تصريح خاص لـ " الرسالة نت"، الجمعة، :" لن نقبل بحكومة تشكل خارج ما تم التوافق عليه بين حركتي حماس وفتح في لقاءات القاهرة.

ودعا هنية رئيس السلطة محمود عباس ، إلى ضرورة الدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وتطبيق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة.

وفي ملف الأوضاع الميدانية، دعا هنية لقرار عربي ودولي جريء يدين اعتداءات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وتوّقع  رئيس الوزراء أن يقدم الاحتلال على ارتكاب حماقات خلال الفترة المقبلة، مضيفاً:" نتوقع من الاحتلال الأسوأ في الأيام المقبلة  في ظل حالة الإرباك التي يعيش فيها قادة الاحتلال".

وأكّد هنية  جاهزية حركته للتصدي لأي عدوان محتمل، والدفاع عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وثمن هنية في حديثه الخاص لـ "الرسالة نت"، موقف رئيس الوزراء التركي اردوغان  المتمسك بزيارة قطاع غزة، رغم الضغوط والنداءات الدولية ، للعدول عن زيارة القطاع المحاصر .

الى ذلك دعا رئيس الوزراء إلى إيجاد خطة وإستراتيجية عربية تعيد الاعتبار للقضية الفلسطينية، موضحا أن فلسطين هي قضية أرض وشعب ومقدسات.

وأكد  هنية خلال خطبة الجمعة بمسجد العباس وسط مدينة غزة أن الشعب الفلسطيني بات قريبا من حسم معركته مع الاحتلال،  مؤكداً أن نهوض الأمة وصحوتها تقرب النصر على الاحتلال.

وجدد رفضه لمبادرة تبادل الاراضي مع الاحتلال مشيرا الى انها تحمل مخاطر كثيرة على شعبنا في أراضي الـ67 والأراضي المحتلة عام 48".

وأشار إلى أن التنازلات العربية دائما ما تُقابل بتعنت وتشدد "إسرائيلي"، مستشهدا بمبادرة السلام العربية عام 2002 والتي قابلها شارون بالقول إنها "لا تساوي الحبر الذي كتبت به".

وكان وزراء الخارجية العرب أعربوا قبل أيام عن استعدادهم لتبني مخطط تبادل الأراضي في إطار اتفاق" إسرائيلي" فلسطيني، ما يعني الموافقة على إبقاء الكتل الاستيطانية الكبيرة تحت السيطرة الإسرائيلية.

وحمل هنيّة السلطة الفلسطينية مسؤولية عن هذا "التنازل العربي"، باعتبارها أول من فاوض وتحدث عن تبادل الأراضي مع الاحتلال.

وأضاف:" لا نقبل التنازل عن شبر من فلسطين، ولا اعتراف بالاحتلال على أرضنا".، مشدداُ على أن فلسطين ليست عقارا للبيع أو المبادلة حتى يتحدثوا عن تبادل الأراضي مع الاحتلال.

وفي سياق آخر وجه هنية التحية للصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين في يوم الصحافة العالمي، مذكّراً بجهودهم في فضح جرائم الاحتلال وخصوصاً خلال معركة "حجارة السجيل".

ودعا هنية الصحفيين إلى مزيد من الجهد والعمل لفضح الاحتلال ونشر القضايا الفلسطينية للعالم.

كما وجه هنية التحية للعمال الفلسطينيين على صمودهم خلال السنوات الماضية، مؤكداً أن الحكومة سعت وتسعى للتخفيف من معاناتهم بكل ما تملك.

اخبار ذات صلة