قائمة الموقع

غزة: بدء تقديم امتحان مزاولة المهنة

2013-05-06T09:06:01+03:00
صورة من الارشيف
الرسالة نت – نور الدين صالح

تقدم خريجو وخريجات كليات التربية في جامعات قطاع غزة، صباح الاثنين، لامتحان مزاولة المهنة الذي أقرته وزارة التربية والتعليم العالي.

وقال الدكتور أسامة المزيني وزير التربية والتعليم العالي بغزة، خلال مؤتمر عقده في مدرسة الكرمل الثانوية للبنين، اليوم: "إن الوزارة عقدت امتحان مزاولة المهنة؛ سعياً منها لتطوير وتحسين العملية التعليمية".

وأكد المزيني أن امتحان المزاولة له انعكاسات ايجابية على مؤسسات التعليم، من خلال اختيار أفضل نخبة من المعلمين، والارتقاء بها إلى أفضل الدرجات العلمية.

وذكر أنه تقدم لامتحان المزاولة 19500 طالب وطالبة، موزعين على مدارس جميع محافظات قطاع غزة.

وأضاف: "حصول الطلبة على رخصة مزاولة المهنة يخفف على الخريج تقديم امتحانات الوظائف التعليمية التي تقرها الوزارة سنوياً"، لافتاً إلى أنها تمنح فرصة للخريج بالتقدم لامتحان الوظيفة كل خمسة أعوام مرة.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت بدء امتحان مزاولة المهنة في السادس من مايو الجاري الساعة العاشرة صباحاً، في المدارس التي تحددها مديريات التعليم.

وبّين المزيني أن الوزارة ستعقد امتحان مزاولة المهنة مرتين خلال العام الجاري، الأولى في شهر مايو الحالي، والثانية في أكتوبر المُقبل.

وحول تساؤلات خريجي كليات الآداب بشأن عدم قبول الوزارة تقدمهم لامتحان المزاولة، أوضح وزير التربية والتعليم أن الامتحان يشتمل على معلومات تربوية في كيفية تعامل المدرسين مع الطلبة.

وقال في حديث خاص لـ "الرسالة نت": "يجب على خريجي وخريجات كليات الآداب الالتحاق بدبلوم التربية؛ ليتمكنوا من تقديم رخصة المزاولة".

وأشار إلى أن الوزارة تستخلص أفضل الكوادر التربوية؛ بغرض تمكين المدرسين من حل المشاكل الطلابية التي تواجههم.

وفي سياق متصل، قال المزيني إن الوزارة أنهت استعداداتها كافة لامتحانات الثانوية العامة (التوجيهي). وذكر أن عدد الطلبة المتقدمين لامتحان "التوجيهي" لعام 2012/2013 في جميع محافظات الوطن 88.500 طالب وطالبة، منهم 71 ألف طالب نظامي.

وأوضح أن الوزارة عملت على تسهيل جميع السبل من أجل أن يكون امتحانات هذا العام في كامل الانضباط.

 

اخبار ذات صلة