البيرو: اعتقال قاضٍ إسرائيلي سابق متهم بالفساد

بيرو – وكالات  

 

أعلن مصدر قضائي في البيرو أن القاضي السابق ورئيس شركة الكهرباء الإسرائيلية سابقا المشتبه به بالفساد وطلبت إسرائيل ترحيله من البيرو اعتقل الثلاثاء في ليما بانتظار قرار من السلطات حول مصيره.

 

وقال المتحدث باسم محكمة ليما لويس غالاردو لوكالة فرانس برس إن دان كوهين (66 عاما) «معتقل في مركز اعتقال مؤقت تابع للسلطة القضائية بانتظار قرار من القضاء بشأنه» مضيفاً أن «قاضيا سيقرر ما إذا كان سيتم نقله إلى السجن». وأوضح المتحدث أن القاضي لاقى صعوبة في البدء لإيجاد مترجم لأخذ إفادة كوهين.

 

واعتقل كوهين الاثنين في ليما بعد صدور مذكرة توقيف من الانتربول بحقه بطلب من وزارة العدل الإسرائيلية. وكان كوهين فر قبل أربع سنوات إلى البيرو عندما كان يشتبه بأنه حصل على عشرات الملايين من الدولارات بمناسبة تسليم سيمنز توربينات عندما كان مديرا لشركة الكهرباء الإسرائيلية.

 

وكشفت القضية مجلة «دير شبيغل» الألمانية الأسبوعية التي قالت إن دان كوهين حصل على أموال من طريق شركات وهمية في دول عدة. كما يشتبه بأن دان كوهين باع أراضٍ للشركة في ظروف احتيالية.

 

وقبل تعيينه مديرا لشركة الكهرباء مارس دان كوهين المحاماة وشغل لثلاث سنوات منصب قاضٍ في محكمة بئر السبع (جنوب إسرائيل). وقال متحدث باسم الانتربول في البيرو إن كوهين اعتقل الاثنين «بدون أية مقاومة» فور خروجه من مطعم في حي الأعمال بسان اسيدرو حيث يقطن.

 

وأضاف غويليرمو سولاري «كنا نبحث عنه منذ شهر»، مشيرا إلى انه كان بمفرده عند اعتقاله. وأضاف «شرحنا له السبب وقال إنه سيتبعنا». وأوضح أن كوهين قال لهم إنه سافر مطلع أغسطس إلى بنما وكوستاريكا وهو «لم يواجه أية مشكلة للخروج والعودة» إلى البيرو.

ولم توقع البيرو وإسرائيل اتفاقا لتبادل المطلوبين. ولكن الصحف في ليما ذكرت الثلاثاء أن كوهين قد يرحل كونه «مواطنا غير مرغوب فيه».

 

 

البث المباشر