قائمة الموقع

فلسطين تحصد الجائزة الأولى للتراث المعماري

2010-02-12T17:13:00+02:00

بيت لحم- وكالات

فازت فلسطين بالمركز الأول في جائزة منظمة المدن العربية عن فئة الجوائز المعمارية -جائزة التراث المعماري- التي أعلن عنها مساء يوم الخميس في الدوحة.

 

شارك فيها 115 ترشيحاً من بين مختلف المدن والمؤسسات العربية والأفراد ممن تقدوا للتنافس على جوائز الدورة العاشرة المعمارية وجوائز الصحة البيئية وجوائز تخضير وتجميل المدن وجوائز تقنية المعلومات.

 

وقد احتل مشروع "حي البلدة القديمة (حي البلدية) ببيت ساحور" في فلسطين المرتبة الأولى، وجاء في المرتبة الثانية كوبري دمياط المعدني التاريخي (جسر الحضارة) في مدينة دمياط في مصر ومشروع شارع المتنبي بمدينة بغداد في المركز الثالث مكرر مع مبنى مطار دخان القديم ومسجد دخان القديم.

 

وقد تقدم بملف الترشيح بلدية بيت ساحور بالتعاون مع مركز حفظ التراث الثقافي- بيت لحم وشمل

 

الملف على المشاريع المشتركة التي عملت عليها البلدية مع المركز، ابتداءً من مشاريع التأهيل الحضرية للبلدة القديمة، ومشاريع ترميم المباني القديمة مثل مبنى دار قمصية ودار دكرت والمشاريع الحالية مثل دار أبو سعدى والخطة الطارئة لحماية البلدة القديمة في بيت ساحور، مدعوماً بمخطط الحماية والإدارة لمنطقة بيت لحم (بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور).

 

وتعد مؤسسة جائزة المدن العربية بالدوحةىمن المؤسسات الخيرية غير الهادفة للربح وتهدف إلى تشجيع التجديد والابتكار ارتكازا على الطابع المعماري العربي الإسلامي في العمارة المعاصرة والحفاظ على هوية المدينة العربية وتراثها وصيانة المعالم والمآثر التاريخية وإعادة توظيفها في الحياة المعاصرة وتشجيع المهندسين والمخططين العرب على الالتزام بمبادئ الفكر والفن المعماري العربي والإسلامي وتشجيع الحفاظ على صحة البيئة في المدينة وتكريس الاهتمام بتخضير وتجميل المدنوغير ذلك من الامور التى تتعلق بتطوير المدينة العربية.

 

يذكر ان "منظمة المدن العربية" منظمة غير حكومية، متخصصة في شئون البلديات والمدن في الوطن العربي. وتم تأسيس المنظمة في 15 مارس 1967، ومقرها الدائم مدينة الكويت، فيما تتخذ مؤسسة الجائزة من الدوحة مقرا لها.

 

اخبار ذات صلة