قائمة الموقع

مركز يحمّل الاحتلال مسئولية حياة الأسير "خطاب"

2013-05-21T12:11:51+03:00
اسرى في سجون الاحتلال (أرشيف)
غزة- الرسالة نت

أعرب مركز أسرى فلسطين للدراسات عن قلقلة الشديد على حياة الأسير نسيم خطاب 48عام من المنطقة الوسطى بقطاع غزة، محملًا الاحتلال ومصلحة السجون والأطباء المسئولية الكاملة عن حياته.

وأوضح الباحث رياض الأشقر المدير الاعلامى للمركز، في بيان وصل "الرسالة نت" الثلاثاء، أن الاحتلال كان قد نقل الأسير خطاب بشكل مفاجئ قبل أسبوع من سجن ايشل إلى مستشفى سوروكا بعد تدهور خطير على وضعه الصحي.

وكان خطاب يعاني من وجود ورم في منطقة "المحاشم" ، وأعلنت أمس أنها أجرت له عملية جراحية لاستئصال خصية منه بعد أن اكتشف من خلال التحاليل أنه يعانى  من مرض السرطان في إحدى خصيتيه لذلك جرى استئصالها.

وأشار الأشقر إلى أن الأسير خطاب يعانى من اصابته بشظايا قذيفة دبابة، من قبل الاحتلال  عام 2002  أدت إلى تهتك في المعدة والقولون وتفتيت في القدم.

واعتقل خطاب على حاجز "أبو هولي" الذى كان يفصل قطاع غزة نصفين خلال توجهه إلى رحلة علاج في جمهورية مصر العربية، ولم يقدم له الاحتلال طوال سنوات الاعتقال علاج طبى يلائم حالته المرضية الأمر الذى أدى إلى تراجع وصحه الصحي  بشكل خطير.

واضطر الاحتلال لنقله إلى مستشفى الرملة أكثر من 15 مرة، خلال اعتقاله، ولكن دون فائدة، وأصبح في الآونة الأخيرة غير قادر على الحركة ويشعر بثقل في قدميه.

ويتحرك خطاب داخل السجن على عكازين، ويعتمد في حركته على زملائه الأسرى، ويحتاج إلى  تركيب مفصل صناعي الأمر الذى رفضه الاحتلال، مضيفا أن الأسير يعاني من تدهورت صحته إلى حد الخطورة وجرى نقله إلى مستشفى سوركا بشكل عاجل، وأعلن الاحتلال أنه مصاب بسرطان في الخصية، ما فاجأ الجميع.

واتهم الاشقر الاحتلال بالمسئولية عن إصابة الاسير بالمرض نتيجة استمرار سياسة الاهمال الطبي والاستهتار المتعمد من قبل ادارة سجون الاحتلال بحياته وعدم اجراء التحليل والصور اللازمة طوال فترة اعتقاله رغم سوء حالته.

وطالب المركز المنظمات الدولية الحقوقية والانسانية، التدخل والضغط على الاحتلال لإطلاق سراح الأسير خطاب وخاصة أنه أمضى ما يزيد عن 10 سنوات من حكمه البالغ 12عام .

اخبار ذات صلة