قائمة الموقع

امتحانات "التوجيهي" توحد شطري الوطن

2013-05-25T13:01:34+03:00
امتحانات الثانوية العامة في غزة (أرشيف)
الرسالة نت - مها شهوان

حالة ترقب يعيشها طلبة الثانوية العامة هذه الأيام، فهم يقضون جل أوقاتهم في التنقل بين كتاب دراسي وآخر لترسيخ ما درسوه طوال العام لعلهم يظفرون بعلامات عالية تؤهلهم للالتحاق بالكليات التي يرغبون فيها.

ورغم انهماك الطلبة في تقليب كتبهم الدراسية فإن هاجس الامتحانات لا يزال يطاردهم ليل نهار، فالطالب إياد عودة -الفرع الأدبي- أكد أنه كباقي الطلبة يسهب التفكير كثيرا في الامتحانات.

وتحدث عودة وهو يفترش أرض غرفته ويقلب كتاب التاريخ قائلا: "لا أستطيع التركيز، فدوما أتخيل الأسئلة وأخشى صعوبتها (...) أريد الحصول على علامات تؤهلني للالتحاق في قسم اللغة الإنجليزية".

"

شرف: 90% من الأسئلة تناسب مستوى الطلبة العام  

"

"الرسالة نت" حاورت د. مروان شرف المدير العام للقياس والتقويم في امتحانات الثانوية العامة للتعرف على طبيعة الامتحانات التي وضعت هذا العام بالإضافة إلى موعد بدايتها وإعلان نتائجها.

ويبلغ عدد المتقدمين إلى امتحان "التوجيهي" لعام 2012/2013 في محافظات الوطن كافة 88.500 طالب وطالبة منهم 71 ألفا بصورة نظامية.

الامتحانات موحدة

أما عن استعدادات الوزارة فذكر شرف أن التعليم سجلت كل أسماء الطلبة الملتحقين بامتحانات الثانوية حاسوبيا، "واستخرجت أرقاما ستوزع على طلبة الدراسات الخاصة ونظام غير المكتمل خلال أيام قليلة، في حين أن توزيع الأرقام على الطلبة النظاميين بدأ قبل يومين".

ولفت إلى أن الامتحانات ستبدأ الساعة التاسعة من صباح يوم السبت في تاريخ 15 يونيو لمادة التربية الإسلامية وذلك لكل الفروع، "وستنتهي في الثامن من الشهر نفسه لمادة الثقافة العلمية لفرع العلوم الانسانية، في حين ستنتهي بالعلوم الحياتية للفرع العلمي، والنظم الإسلامية للشرعي".

وردا على سؤال طرحته "الرسالة" عن الآلية المتبعة هذا العام أجاب شرف بأنها ستكون كالأعوام السابقة، "لكننا نطور عملنا فيما يتعلق بالتنفيذ من أجل تلاشي المشكلات"، موضحا أن الامتحانات ستكون موحدة على مستوى الضفة والقطاع.

"

النتائج سيعلن عنها بعد يومين من انتهاء "التصحيح"

"

وحول طبيعة الامتحانات التي وضعت ولاسيما أن الطلبة يحتجون على بعض الأسئلة كل عام لصعوبتها أكد المدير العام للقياس والتقويم أن كل الأسئلة توضع من الكتاب الوزاري، "وتراعي الزمن المخصص للامتحان بالإضافة إلى أنها تتصف بالشمولية وتراعي الفروق الفردية للطلبة".

ولكن شرف أقر بوضع أسئلة نسبتها 10% للطلبة المتميزين، مشيرا إلى أنه من الطبيعي اعتراض الطلبة على طبيعة الأسئلة.

وذكر أن عدد الملتحقين بامتحانات الثانوية العامة هذا العام 88.450 طالب وطالبة على مستوى الوطن موزعين على فروع: العلوم الإنسانية والعلمي والتجاري والمهني والشرعي من النظاميين والدراسات الخاصة، موضحا أن عدد الطلبة في محافظات غزة للفرع الأدبي 3253، "أما العلمي 7022، والتجاري 18 طالبا، وكذلك الزراعي 53، أما الصناعي 164 والاقتصاد المنزلي 47، وأخيرا الفرع الشرعي طالبان فقط".

وبين المدير العام للقياس والتقويم أن عدد لجان المراقبة 174 موزعة على سبع مديريات، "ويعمل فيها ما يقارب 5600 معلم ومعلمة"، لافتا إلى أن عدد المصححين 2546 من معلمي الصف الحادي والثاني عشر ذوي الخبرة، ومنوها إلى وجود مركزين للتصحيح في غزة وخانيونس.

وفيما يتعلق بموعد إعلان النتائج أكد شرف أنها ستظهر في غزة والضفة بعد يومين من انتهاء عملية التصحيح والمراجعة والتدقيق كليا.

أما عن مدى تعاون التعليم مع الوزارات الأخرى كالصحة والداخلية لتنظيم الامتحانات، فقال: "خاطبنا وزير الصحة لتوفير الكوادر الطبية للجان وتقديم الرعاية الصحية إلى المشتركين من المعلمين والطلبة، كما خاطبنا وزير الداخلية لتوفير الشرطة لحماية اللجان وسيارات توزيع الأسئلة"، خاتما حديثه بالقول: "نحن حريصون على مستقبل الطلبة وتوفير بيئة مناسبة لهم".

اخبار ذات صلة