قائمة الموقع

فيديو.. "البافاري" يتربع على عرش أوروبا

2013-05-25T18:47:09+03:00
جانب من نهائي دوري أبطال أوروبا
الرسالة نت - وكالات

توّج فريق بايرن ميونيخ بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه, بعد فوزه الثمين على مواطنه بوروسيا دورتموند بهدفين مقابل هدف, في المباراة النهائية التي جمعتهما مساء السبت على ملعب ويمبلي بلندن.

قدم الفريقان عرضا قويا أبهر جميع الحاضرين, وسجل هدفي البايرن ماريو ماندوزكيتش في الدقيقة 60, وأريين روبن في الدقيقة 89, فيما أحرز هدف دورتموند الوحيد إيلكاي غوندوغان من ضربة جزاء في الدقيقة 68.

تشكيلة الفريقين

بايرن ميونيخ: مانويل نوير، وفيليب لام "القائد"، وجيروم بواتينغ، ودانتي، ودافيد ألابا، وباستيان شفاينشتايغر، وخافي مارتينيز، وأريين روبن، وتوماس مولر، وفرانك ريبيري، وماريو ماندزوكيتش.

بوروسيا دورتموند: رومان فايدنفلر "القائد"، ولوكاس بيتشيك، ونيفين سوبوتيتش، وماتس هوميلس، ومارسيل شملتسر، وسفين بيندر، وإيلكاي غوندوغان، وجاكوب بواشتشيكوفيسكي، وماركو رويس، وكيفن غروسكرويتس، وروبرت ليفاندوفسكي.

تفاصيل المباراة

جاءت المباراة حماسية من الفريقين، وتليق بنهائي دوري الأبطال، وتألق فيها الحارسان نوير وفايدنفلر.

وشهد الشوط الأول مجموعة من الفرص المهدرة من كلا المتنافسين، وتبادلا السيطرة على مجرياته وكان دورتموند الأخطر في النصف الأول منه, بينما استعاد البايرن بريقه في الربع ساعة الأخيرة.

يوب هاينكس المدير الفني لبايرن ميونيخ، دخل اللقاء وهو يعلم أن هزيمته في النهائي الثاني على التوالي يعني فشله، لذلك لعب بطريقته الهجومية 4-2-3-1 بوجود ماندزوكيتش في المقدمة، ومن خلفه الثلاثي ريبيري من الجبهة اليسرى، ومولر في المنتصف، وروبن في الجبهة اليمنى.

أما يورغن كلوب المدير الفني لبروسيا دورتموند، فلم تختلف طموحاته عن منافسه حيث أراد تكرار إنجاز 1997 للفريق، ولعب بطريقته المعتادة 4-2-3-1 بتقدم الهداف ليفاندوفسكي في الهجوم، ومن خلفه الثلاثي جروسكروتز وريوس وبواشتشيكوفيسكي.

واتضح أن المباراة تكتيكية بين هاينكس وكلوب نظرا لمعرفة كل فريق نقاط قوة وضعف خصمه بعد المواجهات العديدة بينهما في "البوندزليغا".

وأعلن الهداف ليفاندوفسكي عن نفسه في الدقيقة 14 بتسديدة متقنة حولها نوير حارس البايرن لركنية بصعوبة، وعاد الحارس لارتداء قفاز الإجادة بعدها بدقيقة وأنقذ تسديدة بواشتشيكوفيسكي.

عانى الفريق البافري هجوميا، نظرا للرقابة اللصيقة التي فرضها بيسززك وهومليس مدافعي بروسيا على مفاتيح لعب البايرن ريبيري وروبن من الجهتين اليسرى واليمنى، بينما غاب مولر في منتصف الملعب بسبب عودته لمعاونة محوري الإرتكاز في التصدي للهجمات.

وكان الظهور الهجومي الأول للبايرن في الدقيقة 26 من خلال رأسية ماندزوكيتش حولها فايدنفلر حارس بوروسيا لركنية بصعوبة.

استعاد البايرن خطورته في الربع ساعة الأخير من الشوط، بعدما هرب لاعبوه من الرقابة المفروضة عليهم، خاصة روبن الذي نجح في الاختراق من الجهة اليمنى، وانفرد في الدقيقة 30 أثر تمريرة بينية متقنة من مولر، لكن الحارس المتألق فايدنفلر أغلق زاوية التسديد جيدا، واصطدمت الكرة به وتحولت لركنية.

 بعدها بخمس دقائق رد ليفاندوفسكي بانفراد، لكنه سدد في جسد نوير حارس البايرن، ثم انفرد روبن "غير الموفق" مرة أخرى في الدقيقة 43 وسدد في وجه حارس بوروسيا لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

بدأ شوط المدربين بنفس تشكيل الشوط الأول، ما يدل على اقتناع هاينكس وكلوب بقدرة الأساسيين على حسم الأمور.

وكما كان متوقعا سيطر البايرن على الدقائق الأولى واتضحت رغبته القوية في حسم الأمور مستغلا سرعة ومهارة لاعبيه.

وارتفعت وتيرة الأداء الهجومي للبايرن وضغط بقوة على دفاعات دورتموند، وفي الدقيقة 60 مرر ريبيري بينية متقنة لروبن الذي دخل للعمق ومررها عرضية جميلة وصلت لماندزوكيتش الذي لم يجد صعوبة في إيداعها المرمى، محرزا هدف التقدم للبافاري.

لم يكن الهدف محبطا لبوروسيا الذي اندفع للهجوم من جديد بغية إحراز هدف التعادل سريعا، وهو ما تحقق في الدقيقة 68 عندما اخترق ريوس دفاعات البايرن، ولم يجد دانتي حلا سوى عرقلته داخل منطقة الجزاء، ليحتسب حكم اللقاء الإيطالي ريزولي ركلة جزاء، سددها غوندوجان على يسار نوير محرزا هدف التعادل.

أشعل الهدف أجواء اللقاء مجددا، وهاجم كل فريق بغية التقدم وإن كان البافاري أخطر، وفي الدقيقة 72 انفرد مولر مراوغا الحارس فايدنفلر وأرسل الكرة في اتجاه المرمى، لتنشق الأرض عن سوبوتيتش الذي أخرجها قبل أن تسكن الشباك أو تصل للمتابع روبن, وبعدها بأربع دقائق سدد ألابا مدافع بايرن قذيفة قوية أنقذها حارس دورتموند بصعوبة.

وفي الدقيقة 89 أحرز روبن هدف التقدم والبطولة للبايرن, عندما انفرد بمرمى دورتموند وسدد الكرة على يسار الحارس ليتنفس عشاق البافاري الصعداء وينتهي اللقاء بتتويج بايرن باللقب.

أدار اللقاء تحكيميا الإيطالي نيكولا ريتسولي للساحة, وساعده على الخطوط مواطناه ريناتو فافيراني وأندريا ستيفاني, والسلوفيني دامير سكومين رابعا.

اخبار ذات صلة