قائمة الموقع

أطفال غزة يعانون صدمات نفسية جراء الحرب

2010-02-14T06:47:00+02:00

غزة – وكالات

أكد مسئول برنامج الصحة النفسية في قطاع غزة فضل أبو هين أن أكثر من مائة ألف طفل فلسطيني تعرضوا لصدمات مباشرة، جراء الحرب الصهيونية على قطاع غزّة، مشيراً إلى أنّ "حجم الكارثة أكبر من قدرة وطاقة المؤسسات في غزة".

 

وعدّد أبو هين في لقاء مع قناة "العالم الإخبارية" اليوم السبت (13-2) بعض الأعراض التي ظهرت لدى أطفال غزة، وقال "منها ما يمكن تصنيفها داخل المنزل مثل الالتصاق بالوالدين وعدم استطاعته النوم بمفرده ومشاكل خاصة بالنوم وعدم القدرة على الخروج من المنزل واضطرابات في المزاج وتشوش السلوكيات والتحول من حالة الهدوء إلى حالة الفوضى والتوتر والغضب".

 

كما أوضح تأثير هذه الأمور على النسيج الاجتماعي الذي "يحتاج إلى نقاء نفسي وهدوء نفسي"، وتساءل "ولكن من أين يؤتى بذلك، والطفل مرّ بكل هذا الوضع الشديد المعقد الذي لازال يعتمل في داخله" .

 

ونوه أبو هين إلى "سلوكيات متعلقة بالمدرسة ظهرت لدى بعض الأطفال مثل عدم التركيز، وتراجع الأداء، ورفض الذهاب للمدرسة، خاصة وأن المدرسة تجلب إلى ذاكرته أحداثاً أليمة، مثلما حدث في مدرسة الفاخورة في غزة عندما قُصفت واستشهد أكثر من 40 فلسطينياً، وتحول اللون الأزرق إلى خوف شديد لأنه يذكرهم بأوضاع الحرب".

اخبار ذات صلة