قائمة الموقع

الأشغال تعقد ورشة عمل حول المرحلة الثالثة لإعادة الإعمار

2010-02-14T10:03:00+02:00

غزة – الرسالة نت

عقدت وزارة الأشغال العامة والإسكان ورشة عمل حول المرحلة الثالثة من مراحل إعادة الإعمار التي تتمثل في مرحلة تخطيط وتصميم الأحياء والمباني السكنية وتحضير وثائق العطاء، بحضور ممثلي عن الوزارات ذات العلاقة والبلديات ونقابة المهندسين.

 

من جانبه، رحب مسئول العلاقات العامة بالوزارة غسان الشامي بالحضور، مشيراً إلى أن هذه الورشة ستتخلل نقاش عن تخطيط وتصميم المباني السكنية وما تحتاجه من بنية تحتية في إطار المرحلة الثالثة من مراحل الإعمار.

 

بدوره، أعرب وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان م.إبراهيم رضوان عن أهمية هذه الورشة في إطار إعادة ما دمره الاحتلال الصهيوني خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة، مبيناً أن هذه الورشة ستعرض الخطوات التي ستقوم بها الوزارة في المرحلة الثالثة من مراحل إعادة اعمار غزة.

 

وأوضح رضوان أن هذه المرحلة تحتاج لتعاون الجميع من مؤسسات وهيئات ونقابات بحيث تكلل هذه المرحلة بنجاح كبير مشيرا إلى أن باب الوزارة مفتوح لتلقي أي اقتراحات  أو ملاحظات تسهم في إعادة اعمار غزة.

 

من جهته، قام المنسق الميداني لحصر أضرار الهدم الكلي م. أحمد عسكر، بتقديم عرض حول خطة عمل وزارة الأشغال العامة والإسكان في المرحلة الثالثة، موضحاً أن الهدف من هذه المرحلة، توضيح مراحل إعادة الاعمار، ومناقشة خطة المرحلة الثالثة لإعادة الاعمار، وتحديد آلية التعامل مع ملفات التراخيص للبيوت المدمرة.

 

وأضاف:"إن الهدف من المرحلة الثالثة هو إعادة تخطيط وتصميم المباني السكنية، وتحضير وثائق العطاء لكل مبني، وتخطيط الأحياء السكنية الغير مخططة، وتصحيح وتعديل أية مخالفات تخطيطية وتنظيمية"، لافتاً إلى أنه  سيتم خلال المرحلة الثالثة تجهيز وجمع مخططات المباني السكنية حسب تصنيفها.

 

وأشار عسكر إلى دور البلديات في هذه المرحلة والمتمثل في الفحص على تراخيص المباني المدمرة ونوع الرخصة، والتأكد من مخططات المباني المرخصة لديهم، وضرورة إصدار موقع عام لجميع المباني المدمرة داخل نفوذ البلديات، تعبئة استمارة تدقيق الترخيص وأوراق الملفات المطلوبات.

 

من جانب آخر، أكد مدير عام الأبنية والمرافق بوزارة الأشغال العامة م. ناجي الهندي على أن الحكومة الفلسطينية ملزمة بإعادة البناء والإسكان لجميع المواطنين الذين دمرت بيوتهم خلال الحرب، مطالباً البلديات وسلطة الأراضي تجهيز مخطط موقع عام لأرض المبنى المدمر، واثبات ملكية هذه الأرض.

 

وتخلل ورشة العمل مناقشات بين الحضور وأسئلة أجاب عليه وكيل الوزارة كما اطلع الحضور على الاستمارة الخاصة بتدقيق الترخيص والأوراق المطلوبة . 

 

 

اخبار ذات صلة