قائمة الموقع

الاحتلال يختطف 370 مواطنًا بينهم 9 نساء

2013-06-01T05:06:14+03:00
اعتقالات في الضفة (أرشيف)
غزة- الرسالة نت

أفاد مركز أسري فلسطين للدراسات في تقريره الشهري حول الاعتقالات وأوضاع السجون بأن الاحتلال نفذ  خلال شهر مايو الماضي أكثر من 280 عملية اقتحام للقرى والمدن والمخيمات والأحياء، في الضفة المحتلة والقدس وقطاع غزة.

وذكر المركز في بيان وصل "الرسالة نت" السبت، أن الاحتلال اختطف خلال اقتحام القرى، ما يزيد عن 370 مواطناً فلسطينياً، عدد منهم لا يزال رهن الاعتقال بينما جرى الإفراج عن الجزء الآخر بعد التحقيق معهم لساعات أو أيام.

وتتقدم مدينة القدس على باقي المدن بعدد المعتقلين حيث وصل عدد المواطنين الذين جرى اعتقالهم من القدس الشهر الماضي الى 105 مواطنين.

وأشار المركز إلى أن من بين المعتقلين  85 طفلاً، و 9 نساء، وما يزيد عن 30 من الأسرى المحررين بسجون الاحتلال، وقيادات العمل الوطني، والصحفيين، والناشطين.

فيما اعتقل الاحتلال 6 مواطنين من قطاع غزة بينهم التاجران " زهير يوسف معروف 50 عام، من سكان حي الشيخ رضوان و "كمال إبراهيم الصباغ"، 47 عاماً، من سكان حي التفاح؛ والصيادين محمود محمد زايد، 25 عاماً؛ وشقيقه خالد، 20 عاماً، وصادرت قارب الصيد الذي كانا على متنه قبالة شواطئ  بلدة بيت لاهيا، واثنين آخران أحدهما طفل قرب الحدود الشرقية.

الصحفي محمد الأطرش وهو مقدم برامج في اذاعة الخليل، والصحفي "عدي الحريبات"، اعتقلا بعد مداهمة منزلهما بقرية الطبقة في دورا جنوب الخليل.

وكذلك اعتقلت قوات الاحتلال الشيخ "محمد حسين" المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، وخطيب المسجد الأقصى المبارك، بعد اقتحام منزله في منطقة جبل المكبر بالقدس، وأطلقت سراحه بعد عدة ساعات من التحقيق في معتقل المسكوبية، اضافة لرئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس "مصطفى أبو زهرة ".

اختطاف النساء والاطفال

وأوضح الباحث رياض الأشقر المدير الإعلامي للمركز، أن الاحتلال واصل خلال الشهر الماضي من استهدافه لكل شرائح الشعب الفلسطيني، حيث اختطف ما يزيد عن 85 طفلا ما دون الثامنة عشر، بينهم أطفال لم يتجاوزا العاشرة من العمر منهم الطفل" خالد دويك"  9 أعوام  و" عمرو دويك"  7 أعوام من مدينة القدس.

واختطف في حادثة واحدة 45 طفلاً، جرى احتجازهم بالقرب من مدرسة الطبقة الأساسية بالخليل، وجرى التحقيق معهم ميدانيا لعدة ساعات وأفرج عن معظمهم، فيما تم اعتقال أحد عشر طفلاً منهم، فيما اختطف خلال مايو  9نساء.

 

اخبار ذات صلة