حرائق بمئات الأشجار المثمرة بالضفة

احتراق اشجار في الضفة (الأرشيف)
احتراق اشجار في الضفة (الأرشيف)

الضفة المحتلة – الرسالة نت

نشبت حرائق عدة في أراض زراعية بمنطقة عيون الحرامية وواد البلاط شمال رام الله، وقرية كفر ثلث وعزبة الأشقر شرق قلقيلية بالضفة المحتلة امتدت والتهمت الأشجار المثمرة والأرض الزراعية .

وقال جهاز الدفاع المدني في تقرير وصل "الرسالة نت"، إن طواقمه عملت على إخماد النيران التي نشبت بمئات الدونمات من أراض المواطنين، مشيراً إلى أنه جرى حماية آلاف الدونمات المزروعة في منطقة الحريق وأراض القرية.

ولفت إلى أن العمل في شمال رام الله استغرق ستة ساعات متواصلة وملاحقة لألسنة اللهب والنيران حتى تمت السيطرة على الحريق مستخدمين المعدات والأدوات اليدوية والآلية لمكافحة النيران .

وأضاف التقرير أن طواقم وحدة دعم وإسناد الوسط لا تزال تحاصر وتخمد النيران التي اندلعت بعد ظهر اليوم في أراض المواطنين بقرية جفنا شمال مدينة رام الله، حيث أتت النيران على عشرات الأشجار من اللوزيات المشمش والبرقوق وأشجار الزيتون.

وفي مدينة قلقيلية، نشبت حرائق في جبل أراض زراعية بالمنطقة بين قرية كفر ثلث وعزبة الأشقر شرق المدينة ما أدى لامتداد النيران والتهامها الأشجار المثمرة والأرض الزراعية .

وذكر الدفاع المدني أن الطواقم تعمل على إخماد النيران التي نشبت بمئات الدونمات من أراض المواطنين ما أدى لامتداد النيران ووصولها لأشجار الزيتون وأشجار الخروب.

وأشار إلى أنه جرى حماية آلاف الدونمات المزروعة في منطقة الحريق وأراض القرية بمشاركة من طواقم الدفاع المدني في المحافظة وطواقم مركز عزون وحشد من الأهالي والمواطنين لجهد متواصل استغرق عدة ساعات عمل.

وأهاب الدفاع المدني بالمزارعين وأصحاب الأراضي بعد قيامهم بعملية تنظيف للأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة بشكل عشوائي الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها، ونتيجة الحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها البعض تنتقل النيران الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات مما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة .

ودعا إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم.

البث المباشر