قائمة الموقع

اعتقال 1000 وإصابة العشرات بمظاهرات تركيا

2013-06-02T04:26:21+03:00
متظاهر تركي يتعرض لرش المياه من الشرطة
اسطنبول – الرسالة نت

قال وزير الداخلية التركي معمر غولر :"إن نحو ألف شخص قد اعتقلوا، وأصيب 79 شخصًا؛ لمشاركتهم في أكثر من 90 مظاهرة ضمن الاحتجاجات المعارضة للحكومة في اسطنبول ومدن تركية أخرى".

وأضاف غولر في تصريحات أذاعها التلفزيون الحكومي :"إن بعض المعتقلين تم الإفراج عنهم، مشيرا إلى أن 79 شخصا أصيبوا بجروح، وهم: 53 مدنيا و26 شرطيا، أثناء المظاهرات".

يأتي ذلك في وقت تواصلت فيه الاشتباكات بين قوى الأمن والمحتجين لليوم الثاني على التوالي، وقد استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

بيد أن قوات الشرطة انسحبت بعد أكثر من 24 ساعة من المواجهات العنيفة مع المتظاهرين من ميدان تقسيم وسط مدينة اسطنبول الذي أصبح مركزا لأكبر الاحتجاجات المناهضة لحكومة رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان منذ أعوام.

وسارع آلاف المتظاهرين الأتراك إلى احتلال ميدان تقسيم بعد انسحاب عناصر شرطة مكافحة الشغب منه والاحتفال بما سموه انتصارهم على أردوغان.

وضجت ساحة تقسيم بهتافات المتظاهرين الذين تدفقوا إليها بالآلاف وهم يهللون فرحا مرددين شعارات مثل "كتف بكتف ضد الفاشية" وأخذ البعض يردد النشيد الوطني التركي.

وضم تجمع المتظاهرين في ميدان تقسيم ممثلين عن كل التيارات السياسية، من يمين قومي إلى يسار متشدد، ومن مسلمين متدينين إلى علمانيين وفنانين. وقامت مجموعة من المتظاهرين بتغطية النصب التذكاري لمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك بالأعلام الملونة.

وفي السياق ذاته، ولم يظهر أردوغان تراجعًا عن خطط الحكومة التي أثارت الاحتجاجات العنيفة، التي تشمل اقتلاع أشجار قرب ساحة تقسيم لإعادة بناء ثكنة أثرية من الفترة العثمانية وجعلها مركز تسوق.

ودعا أردوغان إلى وقف فوري للمظاهرات، وقال :"إن الشرطة ستؤدي واجبها لأن ساحة تقسيم لا يمكن أن تترك لعبث من وصفهم بالمتطرفين".

وأضاف أردوغان في كلمة أذاعها التلفزيون :"كل أربعة أعوام نجري انتخابات، وهذه الأمة تختار، وأولئك ممن لا يقبلون سياسات الحكومة بإمكانهم التعبير عن رأيهم في إطار القانون والديمقراطية".

الجزيرة+BBCعربي

اخبار ذات صلة