قائمة الموقع

براون يسعى لفرض ضريبة عالمية على البنوك

2010-02-14T11:27:00+02:00
رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون

لندن – الرسالة نت

قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون إنه يعمل بجد مع زملاء دوليين للاتفاق على فرض ضريبة عالمية على البنوك في أعقاب الإنفاق الحكومي الضخم على برامج الإنقاذ خلال الأزمة المالية.

 

وأضاف براون:" إن من العدل انه يتعين على من استفادوا من أموال دافعي الضرائب أن "يقدموا شيئا للمجتمع مقابل ذلك، بوسعي أن أقول لكم أيضا أنني أعمل بجد جداً مع زملاء دوليين بما في ذلك محادثات جرت هذا الأسبوع في المجلس الأوروبي للتوصل لاتفاق بشأن ضريبة عالمية على البنوك للتأكد من أن المساهمة التي تقوم بها البنوك سيتم استغلالها بشكل ملائم في المستقبل".

 

وطرح براون فكرة فرض ضريبة عالمية على التحويلات المالية خلال اجتماع لمجموعة العشرين في اسكتلندا في نوفمبر تشرين الثاني.

 

ودعا وزراء مالية ومحافظو بنوك مجموع السبع هذا الشهر إلى دراسة أوثق للاقتراح البريطاني بالنسبة لفرض ضريبة على البنوك لتغطية تكاليف برامج الإنقاذ في عامي 2008 و2009 والتي وصلت إلى مئات المليارات من الدولارات.

 

واقترحت الإدارة الأمريكية ضريبة على التحويلات المالية ولكن الرئيس الأميركي باراك اوباما اقترح في الآونة الأخيرة أن تدفع بنوك وول ستريت ما يصل إلى 117 مليار دولار لتعويض دافعي الضرائب عن برامج الإنقاذ المالي.

 

وتابع براون:" إن من المهم أن تعادل أي ضريبة تفرض على البنوك البريطانية الدول الأخرى"، مضيفاً:" إنه يريد إنهاء تهرب المؤسسات المالية من الضرائب "والذي يحدث عندما تؤلب هذه المؤسسات دولة على أخرى".

 

وبدأت بريطانيا بالفعل في فرض ضريبة لمرة واحدة على المكافآت التي تدفع لموظفي البنوك وستكشف البنوك خلال الأسابيع القليلة المقبلة النقاب عن برامج المكافآت للموظفين وستذهب حصيلتها لتخفيف البطالة بين الشبان وخفض العجز القياسي في ميزانية البلاد والذي بلغ 178 مليار جنيه استرليني.

 

اخبار ذات صلة