قائمة الموقع

مصر تمنع بيع مخطوطة للقرآن في مزاد بفرنسا

2013-06-05T19:51:17+03:00
المخطوطة القرآنية
باريس – الرسالة نت

سحبت السفارة المصرية بفرنسا مخطوطة للقرآن الكريم, كان مقررًا بيعها في مزاد علني يوم "الأحد" القادم بباريس, بعد جهود حثيثة واتصالات مكثفة مع الجهات الرسمية ومسئولي دار المزادات المعنية "أوزينا"، حسبما صرح السفير المصري.

ومن ناحيته قال رئيس دار المزادات جون بيير أوزينا، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط إنه قرر سحب المخطوطة القرآنية من المزاد، الذي كان محددًا أن يقام في التاسع من الشهر الجاري بمنطقة "فونتنبليه" بعد اتصالات ودية مع السفارة المصرية بباريس.

وأضاف أنه نظرا للحساسية، التي أثارها طرح بيع مخطوطة القرآن الكريم التي أنقذها المستشرق الفرنسي جون جوزيف مارسيل إبان حملة نابليون على مصر، فإن دار المزادات قررت سحب المخطوطة من المزاد على المبيعات التاريخية بفونتينبلو نهاية هذا الأسبوع.

وأوضح أوسينا، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس جمعية المثمنين بفرنسا، أنه اتخذ قراره بعد أن تفهّم القيمةالتي تمثلها المخطوطة بالنسبة للشعب المصري.

وكانت السفارة المصرية بفرنسا قد أجرت على مدار الأيام الماضية اتصالاتها مع المسئولين رفيعي المستوى بوزارتي الخارجية والثقافة الفرنسية لبحث سبل إيقاف بيع نسخة نادرة من القرآن الكريم تتضمن "فاتحة الكتاب" وأوائل سورة "البقرة"، في مزاد علني كان مقررا في التاسع من الشهر الجاري بفرنسا. 

اخبار ذات صلة