قائمة الموقع

ماكين: سقوط الأسد أكبر ضربة لإيران

2013-06-21T06:07:56+03:00
السيناتور الجمهوري الأمريكي جون ماكين
واشنطن- الرسالة نت

قال السيناتور الجمهوري الأمريكي جون ماكين، إن الشرق الأوسط "على وشك الانفجار" بسبب القتال الدائر في سوريا، خاصة مع تزايد التوتر في لبنان والأردن وتحول المواجهات إلى حرب إقليمية بطابع مذهبي.

وانتقد ماكين إدارة بلاده بسبب عدم فرض حظر جوي رغم تقدم قوات النظام، معتبرا أن على واشنطن العمل لسقوط نظام الرئيس بشار الأسد وتوجيه أكبر ضربة لإيران منذ ربع قرن.

وقال في مقابلة مع CNN، ردا على سؤال حول ما إذا كانت المعارضة السورية ستواجه الخسارة حكما بسبب فشل جهوده للحصول على منطقة حظر جوي: "لا أظن ذلك ولكن ما من شك بأن النظام يمتلك الأفضلية على الأرض مع أطنان الأسلحة الروسية التي تصل والدعم الإيراني الكبير."

وأضاف ماكين إن الكثير يتدفقون لدعم الأسد، مع وجود أكثر من خمسة آلاف مقاتل من حزب الله، متابعًا: "الأمر يتحول إلى صراع إقليمي بينما لا يزال النظام يصف ما يجري بأنه حرب أهلية، والعامل المؤثر هنا هو سلاح الجو."

وبيّن أنه تحدث مع الرئيس باراك أوباما حول القضية، مضيفا أن الأخير قال له إنه يفهم وجهة نظره ويحترمها ولكنه لا يتفق معها.

وتابع ماكين: "الشرق الأوسط على وسط الانفجار، الأمر يتحول إلى صراع إقليمي، التوتر يتزايد في لبنان والأردن، وقد تورط حزب الله في القتال، الأمر بات عبارة عن مواجهة بين السنة والشيعة وبين السعودية وإيران وبين أمريكا وروسيا وهذا الأمر غير عادل."

وأردف بالقول: "هناك 93 ألف قتيل، لقد قال الرئيس إن واشنطن متأكدة من موت مائة شخص بالسلاح الكيماوي، حسنا ولكن ماذا عن سائر القتلى؟".

وختم ماكين بالدعوة إلى العمل من أجل إسقاط الأسد قائلا: "إذا نجح بشار الأسد في البقاء بالسلطة، وتمكن الإيرانيون من النجاح فيمكن تخيل حجم النفوذ الذي ستتمتع به إيران في المنطقة، ولكن بالمقابل إذا سقط الأسد فستتلقى طهران أكبر خسارة منذ 25 سنة وسيتم فصلها عن حزب الله الذي سيموت تدريجيا". 

اخبار ذات صلة