كيري يضغط لعقد لقاء بين عباس ونتنياهو بعمان

كيري خلال لقائه عباس (الأرشيف)
كيري خلال لقائه عباس (الأرشيف)

الرسالة نت- نادر الصفدي

أكد عبد الله عبد الله، عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ما زال يواصل جهوده في المنطقة، لتحريك ملف المفاوضات من جديد، وإقناع الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي" للعودة إلى مربع المفاوضات.

وقال عبد الله، في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، السبت:" كيري أجرى لقاءً سريًا مع رئيس السلطة محمود عباس أمس، ومن المقرر أن يجري اليوم لقاءً أخر في العاصمة الأردنية عمان، لبحث ملف المفاوضات المتعثرة منذ سنوات".

ولفت عضو المجلس الثوري لحركة "فتح"، إلى أن:" الإدارة الأمريكية تسعى لعقد لقاء جديد يجمع عباس ونتنياهو في عمان، كبادرة أولى لإطلاق عملية المفاوضات"، مضيفًا "حتى اللحظة لا توجد أي بوادر إيجابية مساعدة لقعد أي لقاء مع الجانب "الإسرائيلي".

وأكد عبد الله، أن:" الجانب (الإسرائيلي)، حتى اللحظة لم يبرهن مدى جديته في التعاطي إيجابًا مع جهود كيري، وما يقوم به على أرض الواقع مخالف تمامًا للمطالبات الفلسطينية والتي تدعماه جميع الدول العربية والأوروبية".

وتوقع أن يفشل كيري في جولته الخامسة، في حالة عدم وجود ضغط أمريكي قوي على "إسرائيل" لإلزامها بوقف كامل لعمليات الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى والاعتراف بالحقوق الفلسطينية ".

وقالت مصادر (إسرائيلية):" إن وزير الخارجية الأميركي طرح خلال جولته الأخيرة حلولًا عينية لإتاحة إمكانية عقد لقاء قمة بين عباس ونتنياهو، يعلن فيه عن استئناف المفاوضات".

وكان برنامج كيري قد شهد تغييرات في اللحظة الأخيرة، حيث التقى نتنياهو مساء الخميس لـ4 ساعات، ثم غادر إلى عمان صباحاً والتقى عباس، وعاد فوراً إلى "إسرائيل" والتقى نتنياهو من جديد، بالإضافة للقائه الرئيس "الإسرائيلي" شيمعون بيريس.

البث المباشر