طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

مناشداً بفتح المعبر

حمد: طالبنا مصر زيادة أيام فتح المعبر

الرسالة نت-رائد أبو جراد

قال د. غازي حمد مدير هيئة الحدود والمعابر الفلسطينية:"طرحنا على الجانب المصري التقليل من نسبة عدد أيام إغلاق معبر رفح، بأن يتم فتحه أمام المواطنين الفلسطينيين ما بين فترة 21 يوماً لإفساح المجال لأكبر عدد ممكن من مواطني القطاع الراغبين في السفر".

وأضاف حمد خلال مؤتمر صحفي عقده في المكتب الإعلامي الحكومي بغزة ظهر الثلاثاء:"الأمور لحتى اللحظة ليست مرضية لان آخر مرة فتح فيها المعبر كانت بعد شهرين كاملين من إغلاقه مما فاقم الأزمة"، مبيناً تواصلهم مع الجانب المصري أكثر من مرة للتخفيف من الأزمة.

أزمة كبيرة جداً

وأوضح أن هذه المعابر تلامس كافة قضايا المواطنين بالدرجة الأولى المرضى وحملة الجوازات وأصحاب والاقامات، مستطرداً:" نعاني من أزمة كبيرة جداً وحالة انسداد جراء الإغلاق المتكرر لمعبر رفح وكافة معابر القطاع".

ولفت إلى أن هيئة المعابر طلبت فتح معبر رفح بشكل أسبوعي على الأقل للسماح للحالات الاستثنائية للخروج والسفر، آملاً استجابة وقبول الجانب المصري لذلك.

وأكد على محاولة هيئة الحدود والمعابر التواصل مع جهات عديدة من كل الأطراف كالصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية وسلطة رام الله والجانب المصري بهدف وضع صيغة مقبولة لفتح المعبر بشكل متواصل، مبيناً وجود ضغوط مستمرة تمارس عليهم لتسهيل أمور المواطنين.

وتابع حمد:" حتى الآن هذه القضية لم تنضج بشكل جيد، مع الأسف لا يوجد مثابرة من الأطراف التي تواصلنا معها لحل القضية بأسرع وقت ممكن، ونأمل من خلال التواصل البحث عن صيغة من اجل أن يكون المعبر مفتوحاً على مدار 24ساعة".

وذكر أنه ليس من المنطق وليس من الخلق أن يبقى المواطن الفلسطيني في قطاع غزة يدفع الثمن، مشيراً الى وجود مواطنين غزيين فقدوا أعمالهم وتعليمهم ووظائفهم واقاماتهم في الدول بسبب الإغلاق المستمر للمعبر.

وبين أن نحو سبعة آلاف مواطن ينتظرون فتح معبر رفح بينهم عدد كبير من المرضى وحملة الاقامات والطلبة، مناشداً مصر بالنظر إلى القضية من جانب إنساني.

 

ورداً على سؤال لمراسل "الرسالة نت" حول الأنباء التي تتحدث عن حدوث اتفاق سري مبدئي بين حماس وفتح لتشكيل قوة شرطية مشتركة لإدارة المعبر قال حمد:"هناك أفكار تطرح بين غزة ورام الله وأطراف ومؤسسات عدة وتم مناقشتها لبحث صيغة معينة لعمل المعبر"، مؤكداً على أن هيئة المعابر ليست ضد عودة الأوروبيون لمواصلة العمل في المعبر".

ومضي يقول:" هناك قرار بأن تستلم هيئة المعابر والحدود ملف تسجيل المسافرين بدلاً من وزارة الداخلية، لكننا ستظل العملية حالياً وعملية التسجيل للسفر عبر المعبر مفتوحة للجميع وتتم بشكل نزيه دون حدوث واسطات أو تدخلات من أحد".

بشكل جيد

وأكد حمد على أن فكرة السفر عبر معبر بيت حانون "ايريز" طرحت للتخفيف عن المواطنين جراء الحصار المفروض على القطاع، مبيناً أن عملية السفر عبر بيت حانون تتم بشكل جيد ومنظم وأنه يتم يومياً سفر ما بين 70_100 حالة مرضية.

وتابع حديثه خلال المؤتمر الصحفي:"نحاول تطوير عملية السفر بطريقة مريحة للمواطنين، ولا شك تواجهنا أحياناً حالات مرضية مزمنة وحالات إنسانية صعبة(..) وهناك حالات استثنائية تناقش عبر لجنة تتابع هذه الأمور على أساس إنساني دون تدخلات من أحد".

 

 

البث المباشر