قائمة الموقع

الصيفي: نسعى لاستثناء حجاج غزة من التقليصات

2013-06-30T13:24:41+03:00
الدكتور حسن الصيفي وكيل وزارة الأوقاف
غزة- الرسالة نت

أكد الدكتور حسن الصيفي وكيل وزارة الأوقاف والشئون الدينية، أن وزارته تبذل كل الجهود والمساعي لاستثناء حجاج قطاع غزة من التقليص الذي أقرته المملكة السعودية على الدول الإسلامية بسبب أعمال التوسعة الجارية داخل المسجد الحرام.

وأوضح الصيفي خلال اللقاء الإذاعي الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي، الأحد، أن الاتصالات تجري بشكل مكثف وعلى أعلى المستويات للتغلب على تلك المشكلة، مبينا أن العدد المقرر لفلسطين 6600 تأشيرة، نصيب قطاع غزة 2510 تأشيرة ما تسبب في العديد من المشاكل والخسائر.

وقال: "نحن نثق بأن خادم الحرمين الشريفين سيراعي خصوصية غزة وأن 520 حاجًا عدد الذين قررت السعودية استثنائهم لن يحدثوا أي إرباك أو شيء في الحرم".

وأضاف: "خلال عاميين ستنتهي المملكة التوسعة الجارية وستكون الطاقة الاستيعابية للحرم كبيرة لاستقبال عدد أكبر من الحجيج مما سيزيد حصة القطاع، ليتضاعف العدد إلى خمسة أضعاف مما كانت علية النسبة بالأعوام السابقة".

وحول الذين سيتم استثنائهم في حال استمرار التقليص، ذكر الصيفي أن وزارته ستضطر إلى تقليص الأرقام الأخيرة في القرعة وفق تسلسلها، "ولن ننتقي في موضوع التقليص وسنلتزم بالعدد المتسلل في قرعة هذا العام حسب التأشيرات التي أبقتها السعودية، ومن لا يصله الرقم المتسلسل في هذا العام سيحول إلى العام المقبل".

وللحديث عن المشاريع الاستثمارية التي تعكف الوزارة عليها، نوه وكيل وزارة الأوقاف إلى أن 2013 هو عام الاستثمار والمشاريع، مشيرا إلى اهتمامات وزارته بتنمية أملاك الوقف عبر إنشاء وإقامة مشاريع استثمارية لتعزيز وزيادة دخل الأوقاف.

وبيّن أن وزارته وقعت اتفاقية مبدئية لإقامة مشروع في ميدان فلسطين بقيمة خمسة ملايين دولار بالتعاون مع عدد من المستثمرين والبنك الإسلامي بجدة بالإضافة إلى وجود العديد من المشاريع المنوي تنفيذها خلال العام الحالي.

وأوضح أن الهدف من تلك المشاريع الارتقاء بالواقع الدعوي والعمل على بناء وإصلاح المساجد والمدارس الدعوية وتقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين لأهالي قطاع غزة .

أنشطة وانجازات

واستعرض الصيفي أنشطة وزارته في المجالات الإدارية والتعليم الشرعي والهندسة والإنشاءات والتخطيط والسياسات والعمل النسائي والزكاة وتقديم المساعدات للفقراء والمساكين عبر لجان الزكاة المنتشرة في كافة محافظات القطاع.

وحول استعدادات الوزارة لرمضان المبارك ذكر الصيفي أن وزارته وضعت خطة لاستقبال الشهر الكريم من إرشاد ووعظ ومساعدة للمحتاجين والفقراء، مبينا أن من ضمن المشاريع المنوي تنفيذها إقامة الخيمة الرمضانية وموائد الإفطار ونشر 300 خطيب وواعظ على جميع أرجاء قطاع غزة لوعظ الناس في الأماكن العامة والبيوت من أجل تحقيق مستوى عالي من الأجواء الإيمانية.

وأشار الصيفي إلى نية وزارته استضافة دعاة وعلماء من دول عربية وإسلامية لتقديم دروس وندوات في المساجد وكذلك العمل على إرسال مجموعة من الدعاة وطلبة العلم من قطاع غزة إلى دول عربية وإسلامية للحصول على دورات علمية دعوية مكثفة.

وحول دور الوزارة في إزالة التعديات قال: "استطعنا إزالة الكثير من التعديات على الأراضي الوقفية، حيث استعدنا أعدادا كبيرة من الدونمات والعقارات التي كان يضع البعض أيديهم عليها طمعا في أراضي الوقف"، مؤكدًا أن هناك بعض التعديات المحدودة مازالت موجودة وتقوم الوزارة بمعالجتها بالقانون وعبر القضاء.

وتطرق الصيفي خلال حديثة إلى تشغيل الوزارة 300 خريج من أصحاب  الشهادات الشرعية، منوها إلى حاجة الوزارة لهم لما يتمتعوا به من خبرة في المجال الدعوي، مبينا انه تم التواصل مع العديد من الجهات لدعم تلك المشاريع من اجل النهوض بالواقع الشبابي .

وأكد الصيفي أن وزارته تهدف من وراء هذا المشروع تشغيل عدد من الخريجين الشرعيين وتفعيل الجانب الدعوي خلال شهر رمضان المبارك، موضحًا أن الحملة ستشتمل على العديد من الموضوعات والأنشطة التي تهدف إلى تعديل السلوك ورفع مستوى الفقه الشرعي في العديد من الموضوعات.

اخبار ذات صلة