قتلى وجرحى بهجوم استهدف مؤيدي مرسي

اشتباكات في مصر (أرشيف)
اشتباكات في مصر (أرشيف)

القاهرة- الرسالة نت

قالت مصادر صحفية في القاهرة إن 16 شخصًا قتلوا وأصيب العشرات في هجوم شنه مسلحون مجهولون الليلة الماضية على مؤيدي الرئيس المصري محمد مرسي أثناء احتشادهم أمام جامعة القاهرة في محافظة الجزيرة دعما لشرعيته.

وذكرت المصادر أن إطلاق النار على مؤيدي مرسي وقع قبل إلقاء خطابه، وأن سيارات الإسعاف انتقلت إلى المكان لنقل القتلى والجرحى، في حين أفاد مراسل الجزيرة أن اشتباكات وقعت بين الطرفين في ساعات الصباح الأولى، وأن هناك قطعا لطرق وإشعالا لإطارات مطاطية.

وأكدت وزارة الصحة المصرية مقتل 16 شخصا وإصابة نحو 200 في الاشتباكات، بينما قال شهود إنها تفجرت بعد خطاب الرئيس مرسي الذي أكد فيه تمسكه بشرعيته الدستورية وبقاءه حتى انتهاء ولايته.

وذكر مراسل الجزيرة أن الجيش والشرطة أرسلا تعزيزات إلى المنطقة للسيطرة على الوضع.

من جهته أفاد مدير أمن الجيزة اللواء عبد الموجود لطفي خلال مداخلة هاتفية مع قناة "الحياة" التلفزيونية بأن عناصر الشرطة تدخلت للفصل بين المؤيدين والمعارضين عبر إلقاء قنابل مدمعة، وأن الاشتباكات أسفرت أيضا عن إصابة نائب مأمور قسم شرطة بولاق الدكرور العقيد ساطع  النعماني بطلق ناري أسفل العين.

وذكر لطفي أن مجموعة من مؤيدي الرئيس اعتلوا أسطح بعض المباني في منطقة بين السرايات وكانوا يطلقون النار من أماكنهم.

وكانت مناطق متعددة من محافظة الجيزة قد شهدت الثلاثاء اشتباكات وإطلاق نار بين معارضين ومؤيدين للرئيس مرسي.

كما أطلقت مجموعة من معارضي الرئيس مرسي النار على خصومها في مدينة بنها شمال شرق القاهرة، ثم بدأت المجموعتان التراشق بالحجارة. وقال شهود عيان إن 42 شخصا من الطرفين أصيبوا خلال الاشتباكات، وأحرق معارضو مرسي أثناء الاشتباكات مقر حزب الحرية والعدالة في بنها.

وفي الإسكندرية، أعلن مدير هيئة الإسعاف عمرو نصر عن إصابة 33 شخصا في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي، أغلبها بطلقات خرطوش في مختلف أنحاء الجسم، وتم نقلهم إلى المستشفيات لإسعافهم.

ونقل فايد عن مصادر بوزارة الصحة إصابة نحو 144 شخصا في مواجهات الثلاثاء بعدة محافظات، وقال إن مصادر بجماعة الإخوان المسلمين أعلنت أن عشرة من مقراتها تم إحراقها في عدة محافظات.

الجزيرة نت

البث المباشر