واشنطن: لن نقطع المعونة عن مصر فورا

المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني ( أرشيف )
المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني ( أرشيف )

واشنطن- الرسالة نت

أكد البيت الأبيض الاثنين، أنه ليس في مصلحة الولايات المتحدة أن تغير فورا برنامج مساعداتها لمصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي على أيدي الجيش الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "إن الحكومة الأميركية ليست مستعدة بعد لوصف إطاحة الجيش بمرسي على أنه انقلاب، وهو قرار سيحدد ما إذا كانت المعونة الأميركية لمصر ستستمر أم لا".

وأضاف كارني في مؤتمر صحفي "ثمة تبعات كبيرة ستواكب هذا القرار، وهي مسألة بالغة الحساسية لملايين المصريين الذين لهم وجهات نظر متباينة تجاه ما حدث".

وأوضح "سنأخذ الوقت اللازم لمراجعة ما حدث ومراقبة ما تفعله السلطات المصرية لصياغة مسار شامل وديمقراطي للمضي قدما".

في غضون ذلك طالبت وزارة الخارجية الأميركية الجيش المصري بممارسة "أقصى درجات ضبط النفس" في التعامل مع المحتجين بعد مقتل ما لا يقل عن 51 شخصا عندما فتحت قوات الجيش النار على أنصار مرسي أمس الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جين ساكي للصحفيين في مؤتمر صحفي "سنظل قلقين للغاية من تفاقم العنف في أنحاء مصر، وندين بشدة أي عنف أو تحريض على العنف".

وأضافت أن واشنطن تعرب عن تعازيها لأولئك الذين قُتلوا في أحداث الأمس بمصر، وتدعو الجيش إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

ومضت ساكي إلى القول إن "استقرار مصر والنظام السياسي الديمقراطي في خطر"، داعية جماعة الإخوان المسلمين إلى "الانخراط في عملية" تشكيل حكومة مستقرة.

الجزيرة نت

البث المباشر