الصحة: حياة 360 مريضًا في خطر

مرضى غزة (أرشيف)
مرضى غزة (أرشيف)

غزة- الرسالة نت

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، من تعرض حياة 360مريضًا من أصحاب التحويلات للعلاج بالخارج للخطر، جراء تفاقهم معاناتهم، بسبب إغلاق معبر رفح البري لليوم السابع على التوالي أمام حركة الدخول والخروج من القطاع.

وأوضحت الوزارة في بيان وصل لـ"الرسالة نت" سنخة عنه، صباح الخميس، أن 26مريض من أصحاب التحويلات يعانون من مرض السرطان، وهم يخضعون لبروتوكلات علاجية منتظمة.

ومن جهته، بيَّن مدير وحدة الإسعاف و الطوارئ بوزارة الصحة يحيى خضر، أن هناك 20 حالة حرجة بحاجة إلى السفر بشكل عاجل، إضافة إلى 200 حالة تنتظر مواعيد تحويلها تشمل 12 حالة صرع، 26 حالة أورام، و 44 جراحة عامة، إلى جانب 28 حالة بصريات، و 16 مريض قلب، و52 حالة عظام و كسو، و 28 حالة عقم و جلدية.

وذكر خضر أن عدد المرضى الذين لم يسافروا بسبب إغلاق المعبر خلال الأيام الماضية،206  حالات و هم من الأطفال و النساء و كبار السن، مؤكدًا أنه تم إغلاق باب التسجيل نهائيًا بسبب عدم المقدرة على تحديد مواعيد السفر.

وأبدى تخوفه من استمرار إغلاق المعبر، الذى سيؤثر سلبًا على  الحالة الصحية لهؤلاء المرضى و خاصة مرضى السرطان الذين يخضعون لبروتوكولات علاجية منتظمة و اى خلل فى المواعيد ممكن أن يضاعف من سوء حالتهم.

وناشد مدير وحدة الإسعاف و الطوارئ بوزارة الصحة السلطات المصرية بضرورة الإسراع في فتح المعبر البري وإفساح المجال لهؤلاء المرضى للسفر لاستكمال علاجهم في المشافي المصرية .

البث المباشر