قائمة الموقع

البنتاغون: أوباما يأمر بمراجعة المعونة لمصر

2013-07-11T12:40:53+03:00
الرئيس الأميركي باراك أوباما
واشنطن – الرسالة نت

قالت وزارة الدفاع الأميركية إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أمر الإدارات والوكالات الحكومية المختصة بمراجعة المعونة لمصر، وذلك على خلفية عزل الجيش المصري للرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الجاري.

إلا أن البنتاغون أكد في المقابل على التزام واشنطن بعلاقاتها الدفاعية والعسكرية مع مصر، ما يشير إلى أن الإدارة الأميركية لاتزال مترددة بشأن وقف المساعدات للجيش المصري وتسعى إلى الضغط على القاهرة للعودة إلى حكومة منتخبة.

وأضاف بيان وزارة الدفاع "بالنظر الى أحداث الأسبوع الماضي أمر الرئيس الإدارات والوكالات الحكومية المختصة بمراجعة مساعداتنا إلى الحكومة المصرية". ولم يشر صراحة إلى عزل مرسي.

وتزامنت تصريحات البنتاغون مع إعلان مسؤول أميركي بأن تسليم مصر مقاتلات "أف-16 لا يزال مقررا كما كان مخططا له"، في حين نقلت رويترز عن مسؤول آخر قوله إنه من المحتمل تسليم تلك الطائرات في أغسطس المقبل.

ومنذ عزل مرسي في 3 يوليو، تفادت الولايات المتحدة التطرق بشكل حاسم إلى القضية الشائكة بوصف قرار الجيش المصري الذي جاء بعد مظاهرات حاشدة مناوئة لحكم الإخوان المسلمين، بأنه انقلاب وهو ما يلزم إدارة أوباما طبقا للقانون بوقف المساعدات للجيش المصري.

بيد أن واشنطن أعربت في اليومين الماضيين عن ترحيبها "الحذر" إزاء التطورات في مصر، لاسيما بعد أن أصدر الرئيس المؤقت، عدلي منصور، إعلانا دستوريا حدد فيه الجدول الزمني للعملية الانتقالية في البلاد، وأعقبه تكليف حازم الببلاوي تشكيل حكومة جديدة.

سكاي نيوز

اخبار ذات صلة