قائمة الموقع

وفاة عميد الأسرى أحمد أبو السكر بنوبة قلبية

2013-07-16T18:42:48+03:00
عميد الأسرى المحررين أحمد أبو السكر
غزة- الرسالة نت

توفي، مساء اليوم الثلاثاء، عميد الأسرى المحررين أحمد أبو جبارة والملقب بـ "أبو السكر"، عن عمر يناهز "77 عاما" أثر نوبة قلبية حادة ألمت به في أحد مستشفيات مدينة رام الله.

وأفاد توفيق أبو نعيم رئيس رابطة الأسرى المحررين، لـ "الرسالة نت" مساء الثلاثاء، أن أبو السكر كان يعاني من أمراض عدة  عقب الافراج عنه من سجون الاحتلال "الإسرائيلي" عام 2004 بعد ان أمضى 26 عاما بتهمة ما يسمى بعملية" الثلاجة" والتي قتل فيها 13 مستوطنا وجرح فيها العشرات".

وكانت السلطات "الإسرائيلية" أفرجت عن أبو السكر عام 2004 مع مجموعة من الأسرى ضمن اتفاق بين القيادة الفلسطينية وحكومة الاحتلال.

والأسير المحرر أبوالسكر والملقب أيضًا بمانديلا فلسطين، ولد بالرابع والعشرون من أغسطس لعام 1936م في بلدة ترمسعيا قضاء رام الله، وهو متزوج وله ستة أبناء، 3 ذكور و3 اناث.

وينتمي "أبو السكر" لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وكانت سلطات الاحتلال اعتقلته بالثلاثين من سبتمبر لعام 1976م عند جسر دامة عند عودته من أميركا، وحكم عليه حينها بالسجن المؤبد اضافة إلى 30 عاما، بتهمة تفجير ثلاجة مفخخة وسط تل الربيع المحتلة يوم الجمعة بالخامس من يوليو لعام 1975، والتي أودت بحيات 13 اسرائيليا إضافة إلى اصابة 78 آخرين.

وفي العام 2004، أصرّ الشهيد الراحل ياسر عرفات على عدم العودة إلى طاولة المفاوضات إلا بالافراج عن "أبو السكر"، وهذا ما حدث في نفس العام، إذا أفرجت سلطات الاحتلال "الاسرائيلي" عنه، حتى توفي مساء اليوم الثلاثاء.

اخبار ذات صلة