قائمة الموقع

حبيب: رشاوى للسلطة مقابل دخول المفاوضات

2013-07-22T16:07:35+03:00
لقاء يجمع عباس ونتنياهو (أرشيف)
الرسالة نت - حاوره/نادر الصفدي

أكد خضر حبيب القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أن جهود المصالحة الفلسطينية ستتضرر كثيراً بعد موافقة السلطة في رام الله على استئناف جهود المفاوضات مع الجانب (الإسرائيلي).

وقال حبيب، في حديث خاص بـ"الرسالة نت"، إن موافقة السلطة على جولة مفاوضات جديدة مع (إسرائيل)، يعني إبقاء جهود المصالحة مجمدّة دون أي حراك إيجابي يساعد في إنهاء الانقسام.

وأضاف حبيب أن جهود المصالحة الداخلية ستبقى متوقفة حتى إشعار آخر، طالما استمرت السلطة بالسير في طريق المفاوضات الاحتلال، مشيراً إلى أن هذا الخيار لن سيصيب الفلسطينيين بالضرر.

وانتقد عودة السلطة لمربع المفاوضات من جديد بعد تعثرها خلال الفترة الماضية، مؤكداً أنها "ستُكلل بالفشل ولن تحصل السلطة على أي فائدة تصب في المشروع الوطني".

وعبّر حبيب عن أسف حركته إزاء موافقة السلطة على استئناف المفاوضات -التي وصفها بـ "العبثية"- مع (إسرائيل)، خاصة أن التجارب السابقة في هذا الاطار خرجت دون نتائج.

وشدد على أن حركة الجهاد تقف ضد مبدأ التفاوض مع الاحتلال، وترفض أية جهود تبذل لإحياء "مشروع التسوية" بين الجانبين الفلسطيني و(الإسرائيلي)، لافتاً إلى أن السلطة أعطت الاحتلال الحق في المساومة على الحقوق والثوابت الفلسطينية التي تعتبر خطاً أحمراً.

وأشار إلى "أن (إسرائيل) لا تمتلك الحق في التفاوض على الأراضي الفلسطينية، كونها ملك خاص للفلسطينيين"، قائلاً: "موافقتنا على مفاوضة العدو يعني قبولنا  بانتقاص الحقوق والثوابت".

ورأى أن المفاوضات مضيعة للوقت، وتعطي الاحتلال المزيد من الوقت للبحث عن خطط وذرائع لفرض سياسته على الأرض، يستطيع من خلالها سرقة الفلسطينيين بموافقة السلطة.

وفي رده على تعرض السلطة للضغوطات لإجبارها على العودة إلى المفاوضات، قال "إنها تلقت رشاوى سياسية من قبل الوسيط الأمريكي الذي نعتبره شريكاً لاسرائيل في العدوان على الفلسطينيين".

وشدد حبيب على أن "الإدارة الأمريكية لم تكن يومًا طرفاً نزيهًا، بل كانت ولا زالت منحازة لاسرائيل على حساب الفلسطينيين، لذلك رعاية أمريكا للمفاوضات بواسطة وزير خارجيتها جون كيري مرفوض".

وتابع "نحن على ثقة بوجود ضغوطات وإغراءات فرضت على السلطة، تمثلت بجوانب اقتصادية ووعود بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية"، مؤكدًا "أن توجه السلطة للمفاوضات خطيئة كبرى".

وأوضح القيادي في الجهاد أن المتضرر الأكبر من تمسك السلطة بالمفاوضات مع هو الشعب الفلسطيني.

وفي سياق منفصل، توقع حبيب أن تشهد الفترة المقبلة حالة توتر عسكري في غزة من قبل الاحتلال (الإسرائيلي)، مشيرًا إلى أن الاحتلال سيستغل المتغيرات الإقليمية -خاصة في مصر- لشن عدوان جديد على القطاع".

ولفت  إلى أن "الاحتلال سيخلق توترات في غزة لإسكات صوت المقاومة الفلسطينية وتدميرها، وسيكثف جهوده في خلق الذرائع والحجج لشن عدوان عسكري على شعبنا في غزة".

اخبار ذات صلة